وزارة الزراعة تعلن عن إقرار الخطة الزراعية الصيفية ووصول المساحات المعدة للزراعة إلى ٥٨٧ ١٨٦١ دونماً

((وان_بغداد))
أعلنت وزارة الزراعة عن إقرار الخطة الزراعية الصيفية للعام الحالي ٢٠٢١.
وأكدت الوزارة اجتماع اللجنة الدائمة المشتركة بين وزارتي الزراعة والموارد المائية وبكافة اعضائها من أجل مناقشة الخطة الزراعية الصيفية المقترحة من قبل وزارة الزراعة للموسم الزراعي٢٠٢١و البالغة ١٩٨١٩٨١ دونم و للمساحات المروية (أنهار و مشاريع أروائية وابار ) وحسب المؤشرات المقترحة من قبل مديريات الزراعة في المحافظات عدى اقليم كردستان.
مبينة ان نقاش اللجنة تركز حول امكانية أقرار المساحات المقترحة من قبل وزارة الزراعة للمساحات المروية انهار ومشاريع اروائية ،وبعد اجتماعات متواصلة تم خلالها تسليم الاقراص المدمجة لكل المساحات المقترح زراعتها من قبل مديريات الزراعة.
لافتة إلى أن الاجتماعات خرجت بطلب بيان ايضاح وزارة الموارد المائية حول الخزين المائي الحالي في السدود والخزانات وبيان كفايته لسد احتياجات الخطة الصيفية المقترحة.
،وبناء على ما عرضته الوزارتين فقد جرى الاتفاق بتحديد المساحات الكلية المشمولةبالارواء للموسم الصيفي والبالغة ١٨٦١٥٨٧ دونم بضمنها ٣٩٦٦٥٠ دونم تزرع بمحصول الشلب وعلى حوض الفرات موزعة على محافظات النجف الاشرف والديوانية والمثنى وذي قار ( ودائرة البحوث الزراعية على نهر الفرات) ، اما المساحات الاخرى فتضمنت زراعة محاصيل الذرة الصفراء والبيضاء وزهرة الشمس والماش والسمسم والقطن والدخن والخضروات وومحلصيل أخرى ، ونظرا لانخفاض مناسيب المياه في سد حمرين نتيجة قلة الايرادات المائية،فأن الخطة الزراعية في محافظة ديالى تقتصر على تأمين المياه للزراعة البستنية حصرا ، كماتم منع زراعة محصول الشلب على حوض نهر دجلة والغرف.
كما تم التأكيد على منع الزراعة داخل حدود الاهوار والمهارب الفيضانية في محافظات واسط وميسان البصرة وديالى وذي قار، فضلا عن ألتزام المزارعين والفلاحين بالمساحات الأروائية المقرة بالخطة الزراعية حصرأ.
، وحملت الوزارتان المتجاوزين المسؤولية جراء تجاوزهم ، كما ان الوزارتين غير ملزمتين وغيرمسؤولتين في النظر او الترويج لأي طلبات بشأن التعويض في حالة حدوث اي مخالفة.

أخبار ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار