المحلية

لجنة تمكين المرأة سياسياً تناقش خطة عملها تمهيداً لإعلانها بداية حزيران المقبل

((وان_بغداد))

ناقشت اللجنة العليا المشرفة، اليوم الخميس، على تمكين المرأة للمشاركة في العملية السياسية وانتخابات مجلس النواب العراقي (مسودة خطة عملها الخاص بتمكين المرأة سياسيا)؛ تمهيداً لإعلانها بداية حزيران القادم 2021.
جاء ذلك أثناء الاجتماع التشاوري الذي عقدته اللجنة في مبنى الأمانة العامة لمجلس الوزراء بإشراف د. يسرى كريم محسن مدير عام دائرة تمكين المرأة العراقية في الأمانة العامة، و رئاسة د. أحلام الجابري عضو مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات، و بحضور ممثلي الجهات الحكومية ذات العلاقة وبمشاركة منظمة الأمم المتحدة للمرأة في العراق.
واستعرضت اللجنة الأهداف والأنشطة التي حددتها في خطة العمل وآليات تنفيذها وفقاً لتوقيتات زمنية محددة تتبنى تنفيذها اللجنة العليا والجهات الساندة خلال مرحلتي قبل وبعد الانتخابات النيابية المزمع إجراؤها في تشرين الأول من العام الجاري.
وأكدت اللجنة على أهمية توحيد الجهود القطاعية كافة بضمنها الجهات المعنية في إقليم كردستان لتقديم الدعم والإسناد للمرشحات، من خلال الدورات والندوات التثقيفية التي ستقيمها اللجنة في هذا المجال، بينها حمايتهن من التظليل الإعلامي.
وحددت اللجنة أربع ركائز رئيسة في إدارة عملها تمثلت بـ (مشاركة المرأة سياسياً والحماية والقوانين والتشريعات والوعي المجتمعي)، كما دعت إلى ضرورة إشراك منظمات المجتمع المدني أثناء مراحل الإعداد والتنظيم.
إلى ذلك ستتولى اللجنة متابعة تنفيذ مستويات التنفيذ إلى جانب متابعة التحديات وتحديد مؤشرات النجاح وفق أسس ومعايير قياس مديات النجاح.

يذكر أن اللجنة العليا تضم في عضويتها ممثلي الجهات ذات العلاقة من (وزارة الداخلية، ومستشارية الأمن القومي، ومركز المراة التابع لوزارة التعليم العالي، وشبكة الإعلام العراقي، هيئة الإعلام والاتصالات، ومفوضية حقوق الانسان و المجلس الأعلى للمراة في إقليم كردستان).

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار