العربي والدولي

لبنان يدعو النظام السوري إلى التفاوض لترسيم الحدود البحرية

((وان_بغداد))
سلّم وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، شربل وهبة، سفير النظام السوري في لبنان، علي عبد الكريم، مذكرة تتضمن “تأكيد الموقف اللبناني من ترسيم مياهه الإقليمية”.

ودعت المذكرة اللبنانية، النظام السوري إلى “التفاوض حول الترسيم من منطلق العلاقات الأخوية على أساس قانون البحار الدولي”، بحسب ما نقلت وسائل إعلام لبنانية.

وقال عبد الكريم، إنه سينقل “رغبة الوزير وهبة والقيادة في لبنان بما يخص التفاوض في كل الملفات ومن ضمنها الحدود البحرية”، مضيفاً أن “سوريا ترحب دائما بأي تنسيق، وهي حريصة على ذلك”.

ونقل سفير النظام، عن وهبة قوله إن “سوريا ولبنان تعودا على التنسيق بين بعضهما البعض”، وأن كل هذا “يقتضي الآن الخروج من هذه الممرات المعتمة إلى التنسيق والتكامل، وعدم السماح للقوى التي تحاول شيطنة صورة سوريا”.

وبرزت مشكلة ترسيم لبنان لحدوده البحرية مع سوريا، بعد الاتفاق طويل الأمد الذي أبرمه النظام مع شركة “كابيتال” الروسية، وصادقت عليه وزارة النفط الشهر الماضي، للتنقيب عن النفط في “البلوك البحري “رقم 1” مقابل ساحل طرطوس حتى الحدود البحرية الجنوبية السورية اللبنانية بمساحة 2250 كيلومتراً مربعاً.

وينص الاتفاق مع الشركة الروسية ينص على البدء بأعمال المسح في البلوك “رقم 1″، الذي يقع في المنطقة المتداخلة بين لبنان وسوريا، وتبلغ مساحتها حوالي 750 كيلومتر مربع، من المنطقة اللبنانية البحرية.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار