وزير النفط : المشاريع الاستثمارية في قطاع التصفية تحضى بإهتمام الحكومة والوزارة

((وان_بغداد))

وضع رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي يرافقه وزير النفط احسان عبدالجبار اسماعيل حجر الاساس لمشروع (FCC) بطاقة ٥٥ الف برميل باليوم في شركة مصافي الجنوب بمحافظة البصرة .
واكد السيد رئيس الوزراء ان المشروع يعد من المشاريع الاستراتيجية والتنموية التي تسهم في تنمية وتحسين وتعظيم الطاقات الانتاجية من المشتقات النفطية ، مشيدا ًًًًًًًًًبدور العاملين في وزارة النفط وقطاعاتها الانتاجية ، مؤكدا ان هذه المشاريع ستخلق فرص عمل لابناء العراق الغيارى .
واضاف ان الحكومة عملت بجدية للاسراع في تنفيذ المشاريع الاستثمارية والتنموية التي تسهم في دعم الاقتصاد الوطني .
وقال وزير النفط ان الحكومة والوزارة تؤكدان حرصهما على تنفيذ المشاريع الاستثمارية في القطاع النفطي وان اولوياتنا تتركز في الوقت الحاضر على مشاريع الاستثمار الامثل للثروة الغازية وتطوير قطاع التصفية . مشيراً الى ان الاحتفالية تضمنت وضع حجر الاساس لمشروع (FCC) في شركة مصافي الجنوب والذي تنفذه شركة (JGC) اليابانية بتمويل مالي من منظمة (جايكا ) اليابانية ، ضمن توجهات الحكومة لتعزيز الموارد الوطنية و التنمية الاقتصادية في البلاد من خلال الاستثمار الامثل للطاقات الانتاجية لتحقيق اعلى مردود اقتصادي من خلال تحسين وزيادة انتاج المشتقات النفطية ، فضلاً عن خلق فرص عمل لابناء المحافظة .
وتابع وزير النفط ان المشروع يهدف الى زيادة الطاقات الانتاجية في شركة مصافي الجنوب ، من خلال تحويل المخلفات الفائضة عن انتاج المصافي والمتمثلة بالنفط الاسود الى منتجات بيضاء (كازولين بعدد اوكتاين ٩٢ ، زيت الغاز ، نفثا ، زيت وقود ) بمواصفات عالمية (يورو/ 5 ).
واضاف اسماعيل انه تم الاحتفال ايضاً بمشاريع مهمة في شركة مصافي البصرة وهي مشروع وحدة هدرجة النفثا المختلطة (NHT) بطاقة ( 31000) برميل/يوم ، ومشروع وحدة تحسين بنزين (CCR) وهي الأولى من نوعها في العراق بطاقة ( 17000 ) برميل/يوم ، حيث ينتج هذا المشروع بنزين محسن ذي عدد أوكتاني عالي جداً ( RON 100) ، بالاضافة الى مشروع وحدة تنقية الهيدروجين بطاقة (5500 ) متر مكعب قياسي/ساعة ، ومنظومة توليد النيتروجين بطاقة ( 450 ) متر مكعب قياسي/ ساعة ، ومنظومة كابسة الهواء الجاف بطاقة ( 375) متر مكعب قياسي/ ساعة.
من جانبه قال مدير عام شركة مصافي الجنوب حسام حسين ولي ان مشروع ( FFC) سيعمل بطاقة (55) الف برميل ويعد من المشاريع الواعدة في الصناعات التكريرية في العراق ، وسيقوم بتحويل المخلفات الفائضة عن انتاج المصافي والمتمثلة بالنفط الاسود الى منتجات بيضاء (كازولين بعدد اوكتاين ٩٢ ، زيت الغاز ، نفثا ، زيت وقود ) ، مشيرا الى ان شركة مصافي الجنوب تقوم بتنفيذ العديد من المشاريع ، ستعمل على تقليل استيراد البنزين بنسبه اكثر من 60% من كميته الحالية ، والاستفادة من فوائض النفثا الغير مهدرجه من وحدات التكرير والنفثا الخفيفة ، فضلا عن التقليل من نسب البطالة في المحافظة حيث سوف يساهم هذا المشروع باستقطاب الكثير من الايدي العاملة سواء أصحاب الشهادات أو غيرهم وتوفير فرص عمل لهم ،بالاضافة الى تطوير الصناعة النفطية العراقية بما يليق بمكانه العراق و امكانياته النفطية.
من جانبه قال المتحدث بإسم وزارة النفط عاصم جهاد ان الجهود المخلصة في الحكومة ووزارة النفط قد اثمرت عن تحويل مشروع استراتيجي وتنموي مهم الى حقيقة على ارض الواقع ، وان وجود الشركات اليابانية في العراق هي رسالة ايجابية لاستقطاب الاستثمارات العالمية في القطاع النفطي وغيره.
ويذكر ان مجلس الوزراء وافق على تنفيذ المشروع الذي ياتي في اطار تعزيز العلاقات الثنائية بين العراق واليابان ، والذي قدمته منظمة “جايكا” اليابانية التي تعد ممثلا للحكومة اليابانية في تمويل المشاريع التنموية في العالم .
ومن الجدير بالذكر ان العام الحالي سيشهد اضافة اكثر من (80) الف برميل باليوم كطاقة تكريرية الى انتاج شركة مصافي الجنوب، بعد تحقيقها لنسب انجاز متقدمة في مشروع وحدة التكرير الرابعة بطاقة ٧٠ الف برميل باليوم التي من المؤمل إنجازها في شهر تشرين الاول المقبل، بالاضافة الى تحقيق نسب انجاز كبيرة في مشروع وحدة الازمرة بطاقة ( ١١ ) الف برميل باليوم ومن المخطط إنجازها في شهر تموز المقبل .
هذا وقد حضر حفل وضع حجر الاساس وزراء الكهرباء والنقل والشباب والرياضة والامين العام لمجلس الوزراء وعدد من المسؤولين في الشركات النفطية وممثل السفارة اليابانية في بغداد وممثل شركة(JGC) ومنظمة جايكا.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى