الدينيةالمحلية

مرجع ديني: يوم الثلاثاء هو غرة شهر رمضان المبارك

((وان_بغداد))

اعلن مكتب سماحة آية الله السيد كمال الحيدري،اليوم الجمعة، أن أول أيام شهرُ رَمَضان المُبارك سيكون يوم الثلاثاء 13 إبريل/نيسان 2021 باْذن الله تعالى.

وذكر البيان بانه “ذلك بناءً على المبنى الفقهي لسماحتهِ الذي يعتمدُ على الحساباتِ العلمية والفلكية الدقيقة ضمن معايير رؤية الهلال، بشرط عدم وقوع الاختلاف بينها، فاذا وقع الاختلاف يكون أول الشهر في اليوم التالي، وفِي هذا الشهر ممكن رؤيته بالعين المسلحة – كما سياتي تفصيله – على جميع المعايير”.

واضاف البيان بانه “تُشيرُ هذه الحسابات إلى أنّ الاقتران المركزي (المحاق المركزي) سيحدث يوم الإثنين 12 إبريل/نيسان 2021 الساعة 02:31 بالتوقيت العالمي بمشيئة الله تعالى”.

واوضح البيان ،بانه “إمكانية رؤية الهلال كما هو مُوضّح في الأشكال أدناه ( A,B,C) مساء الإثنين 12 إبريل/نيسان 2021 بالعين المسلحة فقط، بناءً على أهم المعايير وهي الثلاثة:
الأول: (معيار مرصد جنوب أفريقيا الفلكي SAAO).
والثاني: (معيار يالوب الذي وضعه البريطاني يالوب Yallop)، الذي طوّر معيار جنوب أفريقيا وأعطى معادلةً أخرىٰ لتوقّع الهلال.
والمعيار الثالث والأدق هو: (معيار أو معادلة المهندس الأردني محمد عودة)، الذي طوّر معيار يالوب.

ومن الممكن رؤيته يوم الإثنين بالعين المسلحة كما موضّح في الأشكال الآتية في أغلب مناطق أمريكا الجنوبية، ومناطق الجنوب الغربي لأمريكا الشمالية ضمن جميع المعايير الثلاثة كما موضّح في الأشكال ( A,B,C).

ومن الممكن رؤيته بالعين المسلحة أيضاً، مضافاً إلى المناطق المتقدمة، في جميع القارة الأفريقية وجميع مناطق الجنوب الغربي من الوطن العربي كما موضح في الشكل (C).

فنُبارك للأُمّة الإسلامية حلول غُرة شهر رَمَضان المُبارك، الذي هو عِنْدَ اللهِ أَفْضَلُ الشُّهُورِ، وَأَيَّامُهُ أَفْضَلُ الأيام، وَلَيَالِيهِ أَفْضَلُ اللَّيَالي، وَسَاعَاتُهُ أَفْضَلُ السَّاعَاتِ.
ونسأله سُبحانه أن يفيض علينا فيه من فضله، ويُنزّل علينا رحمته وسَكينَتهُ .
وأن يتقبّل دعاءَنا واستغفارنا وأعمالنا فيه بحقِ محمدٍ واله الطاهرين.
اللهم آمين.


ملاحظة:-

* رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر.
* رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من المناطق الواقعة في اللون الأزرق.
* رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب والعين المجردة مع صفاء الجو في المناطق الواقعة في اللون الزهري.
* رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة وبسهولة في المناطق الواقعة في اللون الأخضر.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار