بغداد – باكو مشروع توأمة عاصمتين لتوطيد العلاقات العراقية – الاذربيجانية

((وان_بغداد))
رحب أمين بغداد المعمار علاء معن بمشروع توأمة مدينتي بغداد وباكو عاصمتي العراق واذربيجان ، جاء ذلك خلال أستقباله في مقر أمانة بغداد اليوم الخميس الخامس والعشرين من شهر آذار الجاري القائم بأعمال السفارة الأذربيجانية في العراق نصير ممدوف .
بحث الطرفان سبل التعاون المشترك وتوطيد العلاقات الثنائية بين بغداد وباكو في عدد من المجالات .
وأضاف بيان للأمانة : ان السيد ممدوف استعرض تاريخ العلاقات بين البلدين التي تمتد لأكثر من مئة عام ، مضيفا : ان باكو تتطلع لتوطيد هذه العلاقات من خلال الجانب الثقافي، مؤكدا: أن العلاقات بين الشعوب تنمو من خلال زيادة التعاون الثقافي وتطويره .
ونقل البيان رغبة الجانب الأذربيجاني بتوأمة العاصمتين بغداد وباكو واقامة نصب في أحدى ساحات بغداد لأحد أشهر الشعراء الأذريين محمد فضولي البغدادي المولود سنة 1494 في كربلاء ، موضحا أن ذلك سيزيد من أواصر العلاقات الثنائية وزيادة التبادل الثقافي والفني .
من جهة اخرى عبر معن عن سعادته بهذا اللقاء ونقل البيان عنه قوله: نحن سعداء بهذا اللقاء المهم، مضيفا: أن العاصمتين تربطهما عدة مقومات وتتشابهان بكثير من الجوانب، مؤكدا: أن فكرة التوأمة بين العاصمتين فكرة مرحب بها ونحن نتطلع لتبادل الخبرات وخاصة فيما يخص المحافظة على البيوت التراثية والأستعانة بالفنيين والحرفيين الأذريين بهذا المجال .
وأضاف البيان : أن المعمار علاء معن أوضح أن مركز حيدر علييف في العاصمة باكو هو عمل معماري مهم من تصميم المعمارية عراقية الأصل زها حديد وكذلك اليوم يشيد مبنى البنك المركزي العراقي وهو من تصميم المعمارية ذاتها.
ونقل البيان :دعوة أمين بغداد المعماريين والشركات والمكاتب الأستشارية الأذربيجانية للمشاركة بالمؤتمر الدولي المقرر أقامته خلال هذا العام لتطوير العاصمة بغداد.
وفي نهاية اللقاء قدم الضيف نصير ممدوف الى أمين بغداد المعمار علاء معن هدية تذكارية عبارة عن عمل يدوي من الفلكلور الأذري الشعبي تعبيرا عن أصالة عاصمتي البلدين العراق وأذربيجان.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى