وزير الثقافة يبحث مع مديرة معهد غوته الألماني في بغداد عدداً من الملفات الثقافية المشتركة

((وان_بغداد))
التقى وزير الثقافة والسياحة والآثار د. حسن ناظم، اليوم الاثنين 22 / آذار / 2021، مديرة معهد غوته الألماني في بغداد السيدة أناييس بولك لبحث عدد من الملفات الثقافية المشتركة على رأسها عرض مسرحية (اكمونت) في الذكرى ال200 لولادة الموسيقار الألماني بيتهوفن.
وقالت بولك إنه “منذ سنتين جاري العمل على مشروع انتاج مسرحية اكمونت باللغة العربية المؤلفة من قبل الكاتب والفيلسوف يوهان غوته ألف موسيقاها الموسيقار لودويغ فان بيتهوفن لتعرض لأول مرة في العاصمة العراقية بغداد”، مشيرة إلى “انتاج فيلم مستوحى من المسرحية في العام الماضي، ونرغب بعرضه في بغداد أيضاً”.
وتابعت قائلة إن “المعهد بحاجة لدعم الوزارة في تخصيص مسرح الرشيد أو المسرح الوطني لأجل الإعداد للمسرحية وعرضها، فضلا عن تسهيل مجيء فريق العمل الألماني المكون من ثلاثة أشخاص”.
وأبدى وزير الثقافة إعجابه بالمشروع معربا عن استعداد الوزارة لدعم العرض وانجاحه، كما اقترح ان يتم العرض على خشبة المسرح الوطني كون مسرح الرشيد لا يزال في مرحلة التأهيل.
وكرر الوزير دعوته لمديرة مكتب المعهد الألماني في بغداد، لاقتراح عدد من عناوين الكتب الألمانية التي تناولت عراق ما بعد 2003 ليتم ترجمتها ضمن مشروع ال100 كتاب.
كما دعا الوزير المعهد إلى التعاون مع الوزارة للتخطيط لفعالية مشتركة ضمن برنامج الاحتفاء بالذكرى المئوية لتأسيس الدولة العراقية الحديثة، مؤكدا على الحضور المبكر لألمانيا في العراق منذ أواخر القرن التاسع عشر.
كما حضر اللقاء مدير عام دائرة العلاقات الثقافية العامة السيد فلاح حسن شاكر الذي اقترح أن يوسع المعهد نشاطاته في العراق إلى مدن ومراكز محافظات جديدة، مبديا استعداد الوزارة والدائرة لإنجاح هذا المسعى.
وفي نهاية اللقاء أعربت بولك عن رغبتها بالمشاركة في احتفاء العراق بالذكرى المئوية والنظر بجميع المقترحات المطروحة، مبينة أن هذا التعاون سيساهم في تعميق العلاقات الثقافية بين العراق وألمانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى