التجارة: انطلاق اجتماعات اللجنة العراقية- السورية المشتركة في بغداد

((وان_بغداد))

انطلقت “في العاصمة بغداد اليوم الخميس ، اجتماعات الدورة العاشرة للجنة العراقية_السورية المشتركة لبحث سبل التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين .

وقال وزير التجارة “الدكتور علاء الجبوري ورئيس الجانب العراقي في اللجنة المشتركة في كلمة ترحيبية بمناسبة انطلاق المباحثات إن هناك طموحاً كبيراً لدى الحكومة العراقية لتكون هذه المباحثات نقطة تحول في مستوى العلاقات الثنائية في شتى المجالات وخاصة الاقتصادية والتجارية والثقافية والعلمية».
مؤكدا” ان العراق وسوريا تربطهما روابط جغرافية وتاريخية وثقافية واجتماعية وهي عوامل محفزة لبناء مساحات اقتصادية مشتركة .
وأشار إلى “أن هناك نقاط تفاهم كبيرة مع الأشقاء السوريين ونقاط تحتاج إلى التشاور والتنسيق في جميع المجالات، وخصوصا بعد المرحلة الصعبة التي مر البلدين والذي يتطلب اعادة الحركة الاقتصادية وهي العامل المهم لتحقيق التنمية الاقتصادية لكليهما .
متأملا” ان تحقق هذه المباحثات نتائج واقعية ومتواصلة لتحقيق التوازن الاقتصادي بين البلدين ونقطة انطلاقة جديدة لزيادة حجم المبادلات التجارية والاتفاقات وبما يحقق المصالح السيادية لهما .

من جانبه اكد” وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية السوري د. محمد سامر الخليل ورئيس الجانب السوري ان تحقق هذه الاجتماعات توطيد العلاقات الثنائية وتطوير سبل التعاون الاقتصادي والتجاري والفني والثقافي والعلمي بالاضافة الى انجاز اتفاقات جديدة .

هذا ومن الجدير بالذكر “ان اجتماعات اللجنة الثنائية المشتركة  ، سيتم خلالها بحث العديد من الملفات بغية مناقشة مقترحات وملاحظات الوزارات والجهات ذات العلاقة في كلا البلدين لغرض التوقيع على محضر مشترك التعاون الثاني فضلا عن ابرام عدد من مذكرات التفاهم وبرامج التعاون الثنائي في مجالات مختلفة على هامش اعمال اللجنة المشتركة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى