الزيادي: قانون المحكمة الاتحادية سينتهي اليوم والموازنة بعد أعياد نوروز

((وان_بغداد))
أكد النائب عن تحالف سائرون بدر الزيادي، أن قانون المحكمة الاتحادية سينتهي اليوم، مضيفا أن مشروع قانون الموازنة سيتأجل الى مابعد أعياد نوروز.

وقال الزيادي في تصريح صحفي أن “موضوع الموازنة أخذ وقتا طويلا جدا، فهو بالاساس تأخر من الحكومة الاتحادية الى مجلس النواب، وفي اللجنة المالية تأخر كثيرا”. 

وتجري الآن “مفاوضات أخيرة بين بغداد وإقليم كوردستان عن طريق وفد رسمي”، حسب الزيادي، مؤكدا ان “الساعات القادمة سيصلون الى حلول، وأن الطرفين يقبلان بالتنازل لكل واحد منهما حتى ولو بجزء بسيط كي تمر الموازنة، باتفاق جميع الكتل السياسية”.

واعتقد النائب عن تحالف سائرون ان “الموازنة سيتم تأجيلها الى مابعد أعياد نوروز حتى ينتهي الخلاف”، مبينا “أننا لانريد التصويت على موازنة دون إخوتنا في إقليم كوردستان وهم ذاهبون الى أعيادهم”.
 
وجدد الزيادي اعتقاده بأن “اخر يوم للموازنة سيكون الخميس او السبت، ورأى انه “لن نذهب في التصويت عليها بهذه السرعة”.

وأوضح أن “الحكومة الاتحادية وضعت فقرة في الموازنة تفيد بأنه لاتعيينات ولاعقود في هذه السنة، لكن مجلس النواب له رأي بأن يحدد عددا محددا للتعينات وإضافة مبالغ العقود والاجور اليومية وخاصة في وزارة التربية”.

واعترف الزيادي بأن “بعض المحافظات قد ظلمت في الموازنة لكن نحن لانريد تعطيلها فالشعب العراقي ينتظر وهناك التزامات مالية وتخصيصات الوزارات، لذلك يجب ان ننتهي من موضوعة التصويت على الموازنة”.

وبشأن موضوع المحكمة الاتحادية، قال الزيادي إن “اليوم سيتم التصويت على قانونها، فالاخوة الكورد دخلوا الى جسلة مجلس النواب”.

وعن فاجعة حلبجة قال عضو تحالف سائرون في مجلس النواب العراقي، أن “هناك بيانا لتحالف سائرون ادلى به نبيل الطرفي رئيس التحالف استنكر فيه عمل النظام السابق وماحصل في مدينة حلبجة”، لافتا الى أن “رئيس مجلس النواب طلب الزام الحكومة بإكمال اجراءات إعلان حلبچه محافظة، فصوتنا بالاجماع”.

واعرب عن امنياته بأن تكون كل القوانين التي يتم التصويت عليها بالتوافق مع الجميع، “وهذا مانريده، ونحن ذاهبون لحل جميع المشاكل”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى