الموارد المائية تعلن عن توصيات مؤتمر بغداد الدولي للمياه

((وان_متابعة))

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الاثنين، عن توصيات مؤتمر بغداد الدولي الأول للمياه.

وقال المتحدث باسم الوزارة علي راضي، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع) تابعته وكالة ارض آشور الاخبارية ،إن “مؤتمر بغداد الدولي الأول للمياه اختتم أعماله يوم أمس الأحد، في بغداد والذي تمت استضافته من قبل الوزارة برعاية رئيس الوزراء من الفترة 13 الى 14 اذار”.

وأوضح، أن “المؤتمر يعد الأول من نوعه، عقد في الفترة المهمة وسيكون سياقاً سنوياً تعقد مثل هكذا مؤتمرات، اضافة الى التوصيات بتشكيل سكرتارية خاصة بالمؤتمر ونجحت الوزارة والجهات الساندة والداعمة لهذا المؤتمر باعداد تنظيمية مفردات وكذلك من حيث البحوث التي ألقيت في هذا المؤتمر واستقبال الوفود المهمة الوفود الدبلوماسية والفنية”.

واضاف، ان “المؤتمر شاركت فيه وفود وزارية ودبلوماسية من الدول الاقليمية ومنظمات اممية اضافة الى منظمات مجتمع مدني ومختلف بلدان العالم وقد تناولت الكلمات التي القيت، السبل الحديثة للحفاظ على الثروة المائية المتناقصة، والسبل المتاحة لاستدامتها من خلال الترشيد ورفع الوعي، وأكدت التعاون الثنائي والإقليمي للدول المجاورة”.

وتابع، ان “التوصيات اكدت اهمية المشاريع المشتركة لتقوية الترابط بين الدول وايجاد السبل الناجحة للوقوف بوجه التحديات التي شكلت للتغير المناخي عموماً واقليمياً بشكل خاص اضيفت تقنيات الاقمار الاصطناعية في مجابهة ذلك”.

وشدد المؤتمر ايضا على “ضرورة تكثيف الجهود لمواجهة النشاطات الارهابية التي تستهدف منشأة السيطرة والخزن للموارد المائية وقوبلت هذه الموافقة التركية التي تم الاعلان عنها في الجلسة الاولى حيث اعلن المبعوث الخاص للرئيس التركي فيصل اوروغلو، عن موافقة البرلمان التركي عن مذكرة التفاهم التي كانت متوقفة من عام 2009 ولغاية الان وهذه تعد خطوة مهمة جدا، قوبلت بالترحيب ووصفها خطوة اولى نحو تعاون اوسع بين الدول المجاورة”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى