المحلية

وزيرة الهجرة : سنعمل على حل الخلافات العشائرية وبناء دور واطئة الكلفة لاعادة النازحين لمناطقهم

ضمن سلسلة زياراتها الميدانية لمخيمات النازحين في السليمانية ... وزيرة الهجرة : سنعمل على حل الخلافات العشائرية وبناء دور واطئة الكلفة لاعادة النازحين لمناطقهم

((وان_بغداد))
زارت وزيرة الهجرة والمهجرين السيدة إيفان فائق جابرو اليوم مخيمي عربت وآشتي التابعين الى محافظة السليمانية برفقة وكيل الوزارة السيد كريم النوري ومدير عام الدائرة الادارية والمالية السيد نظام علي ومدير عام دائرة شؤون الفروع السيد علي عباس جهاكير ومعاون مدير عام دائرة شؤون الهجرة الدكتور دريد جميل وبحضور منظمات ( الهجرة الدولية IOM , المفوضية السامية لشؤون اللاجئين UNHCR وبرنامج الغذاء العالمي WFP) للوقوف على جميع المعوقات والاسباب التي تحول دون عودة نازحي المخيمات الى مناطقهم الاصلية .

وذكرت سيادتها في تصريح لها خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في مخيم عربت ان اغلب القاطنين في المخيم هم من ابناء محافظة صلاح الدين ، وتم التباحث معهم حول الاسباب التي تمنعهم من العودة ، إذ أكدوا أن أغلبها تعود الى الخلافات العشائرية والدور المهدمة .

واكدت السيدة الوزيرة ضرورة السعي إلى معالجة الاسباب من خلال العمل على تقارب وجهات النظر بين العشائر والنازحين المتواجدين في المخيم والعمل على لم شملهم فضلا عن تخصيص قطعة ارض بالتعاون مع الحكومة المحلية في محافظة صلاح الدين والمنظمات الدولية لبناء دور واطئة الكلفة  وتعويض العائدين المهدمة دورهم .

واضافت السيدة جابرو انه ” نحتاج الى تعاون حقيقي مشترك بين حكومة الاقليم والحكومة الاتحادية للعمل على انهاء معاناة الاسر النازحة في المخيمات والعمل على تشجيعهم وترغيبهم بالعودة الطوعية الى مناطق سكناهم الاصلية واغلاق المخيمات وانهاء ملف النزوح ” ، لافتة الى ” ضرورة ان يكون للمجتمع الدولي جهد كبير لمساندة خطة الوزارة في انهاء هذا الملف ” .

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار