الثقافية

الثقافة تناقش إلكترونياً استعداداتها لمئوية تأسيس الدولة العراقية

((وان_بغداد))

ترأس وزير الثقافة والسياحة والآثار، حسن ناظم اجتماعاً استثنائياً افتراضياً عبر تطبيق “زوم” مع الكادر المتقدم في الوزارة لمناقشة الاستعدادات الخاصة للاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس الدولة العراقية.

وذكرت وزارة الثقافة في بيان تلقته وكالة أرض اشور الإخبارية (12 اذار 2021)، أن “الاجتماع جاء استناداً إلى الأمر الديواني رقم (72) والخاص بتأسيس لجنة خاصة مكلفة بالاستعداد للإحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس الدولة العراقية والذي أصدره دولة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي”.

واوضح ناظم بأن “الأهم هو ليس الاحتفال فقط، كهدف تسعى له الوزارة، وإنما هناك مايمكن تسميته بالهدف الفكري الذي يسعى لبثّ الوعي في المجتمع، لمعرفة معنى هذه المناسبة، حيث وجه ناظم بأن تمضي الوزارة بمسارين متقاربين مع الحدث، يكون الأول مهتماً بالجانب الاحتفالي العام، والثاني يشتغل وفق منظومة وعي فكري يسعى لتكريس هذا الحدث وترسيخه في الذاكرة الجمعية للجماهير”.

وأكد ناظم ضرورة أن “يتمركز المحور الرئيس للعمل في نشاطات وفعاليات تقوم بها الدوائر المرتبطة بالوزارة، وتقوم بتقديم التاريخي على الاحتفالي، من خلال التذكير الموثّق للحدث انطلاقاً من اللحظة، التي توّج بها الملك فيصل الأول كملك للعراق، وهي اللحظة التي تعني التاريخ الأول لتأسيس الدولة العراقية الحديثة عام 1921 وبما ينسجم مع حقيقة الحدث وتطورات المجتمع العراقي”.

وطلب الوزير “سماع المداخلات والمقترحات من كوادر الوزارة المتقدمة والتي ابتدأت بمداخلة مدير عام دائرة العلاقات العامة في الوزارة فلاح العاني، والذي طالب بضرورة أن تكون هنالك فعاليات مختلفة في الحقول السينمائية والتشكيلية والمسرحية والأدبية وغيرها من الاشتغالات الثقافية”.

كما قدم العاني “مقترحاً بضرورة إشراك مؤسسات الدولة الأخرى في الفعاليات المقترحة، وأن تشمل تلك الفعاليات محافظات العراق كافة”.

وطرح العاني “إنموذجاً لتلك المؤسسات متمثلاً بدائرة السكك الحديد، كونها مؤسسة عريقة ولديها أرشيفاً خاصاً ورصيناً، فضلاً عن وزارة الخارجية التي تمتلك أرشيف الاتفاقيات المبرمة مع بريطانيا والدولة العثمانية”.

بدوره اقترح مدير عام دائرة الفنون الموسيقية “خطة عمل تتضمن إعداد مقطوعات موسيقية، تتبناها الدائرة بالتعاون والتنسيق مع الفرق الموسيقية الرصينة، إضافة الى فعاليات موسيقية وغنائية لها مساس مباشر بالحدث”.

فيما دعا مدير عام دار الكتب والوثائق في الوزارة علاء أبو الحسن الى “الاستفادة من خزائن الارشيف العثماني والبريطاني والملكي والجمهوري، والاستعانة بأكاديميين ومتخصصين لتقديم ندوات مختصة تعنى بشرح تفاصيل الوثائق التي تمتلكها الدار بعد فرزها”.

كما دعا إلى “عقد مؤتمر علمي – أكاديمي بعد تشكيل فريق عمل لفرز الوثائق الموجودة في الدار التي تصلح لأن تكون وثائق عالمية”.

واقترح العلاق “إطلاق ما أسماه (مركز الذاكرة العراقية) ليكون أداة بثّ للمعلومات المتعلقة بالحدث يتولى إدارته خبراء مختصون”.

واقترح مدير عام دائرة الفنون العامة علي عويد العبادي “إقامة معارض للكرافيك والرسم والخط العربي والنحت تقيمها الوزارة في أماكن عدة، مع محاضرات عن الفن التشكيلي والتطرّق للفنان الرائد عبد القادر الرسام”.

وأكد مدير عام دار الشؤون الثقافية عارف الساعدي على “ضرورة طبع مجموعة من الكتب تعنى بالأدب والفلسفة وباقي الثقافات، ومن ضمن ما اقترحه الساعدي طبع كتاب عن الهوية الشعرية خلال المئة عام الماضية، وكتاب عن السرد وعلاقته بالهوية العراقية خلال مئة عام، كما اقترح أن تخصص المجلات التي تصدر عن دوائر الوزارة ملفات خاصة عن الأدب والتراث الشعبي”.

وقدم مدير عام دائرة السينما والمسرح حسن موسى “مجموعة من المقترحات أبرزها الدعوة لطبع كتاب تحت عنوان (مئة عام من المسرح) وإنتاج فيلم وثائقي عن تأريخ السينما العراقية خلال المئة عام الماضية”.

من جهته اقترح مدير عام دار المخطوطات أحمد العلياوي “مشروع (تحقيق) يعنى بتنظيم معرض شامل للمخطوطات العراقية وهو الأمر الذي أقره الوزير على أن يتم بالتنسيق مع دار الكتب والوثائق والمباشرة الفورية بتهيئة متطلبات هذا المشروع”.

ووجه وزير الثقافة “بتحديد سقف زمني لتنفيذ المقترحات والتواصل مع الشخصيات الأكاديمية من خارج الوزارة لضمان مشاركتها في بلورة وتنفيذ ما عرض خلال الإجتماع من أفكار ومقترحات، كما شكر الحاضرين على مداخلاتهم واقتراحاتهم”، موعزا “بتقديم تلك المفترحات على طاولة هيئة الرأي في الوزارة، ومن ثم معاودة الاجتماع لسماع مقترحات جديدة ومناقشة كافة الأمور التي تسهم بإنجاح الفعاليات”.انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار