معلنة عزمها تقديم مقترحات لتطوير نظام البطاقة التموينية.. التجارة تستعد لتجهيز المواطنين بوجبة كاملة من المواد الغذائية خلال شهر رمضان

((وان_بغداد))
أعلنت وزارة التجارة، اليوم الأربعاء، سعيها الجاد لتقديم مقترحات لتطوير نظام البطاقة التموينية، لافتة إلى أنها بصدد لتجهيز المواطنين بوجبة كاملة من المواد الغذائية خلال شهر رمضان، في ضوء توجيهات رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي.
وذكر بيان للوزارة، نقله الناطق الرسمي لها، أن “وزارة التجارة أعلنت أن توجيهات رئيس الوزراء اليوم، ستكون انطلاقة جديدة لعمل البطاقة التموينية وزيادة تخصيصاتها المالية”.
وأضاف البيان، أن “حديث السيد الكاظمي في مجلس الوزراء، سيكون دليلا لعمل وزارة التجارة خلال الفترة المقبلة بما ينسجم وتأمين متطلبات الغذاء للعوائل الفقيرة والمشمولة في في نظام البطاقة التموينية”.
وبين، أن “وزير التجارة الدكتور علاء الجبوري أكد أن توجيهات السيد رئيس الوزراء ستكون إنطلاقة جديدة لعمل البطاقة التموينية وتلبية متطلبات الفقراء، خاصة في ظل الحاجة إلى المواد الغذائية في ظل جائحة كورونا والحظر الصحي الذي فرضته اللجنة العليا للصحة والسلامة”.
وتابع البيان، أن “الاستعدادات في وزارة التجارة تجري لتوزيع وجبة غذائية كاملة على جميع المشمولين بنظام البطاقة التموينية تتضمن المفردات الأساسية السكر والرز والطحين، في حين ستقوم الوزارة بتوزيع كمية من الطحين الصفر إلى جميع العوائل العراقية خلال شهر رمضان المبارك”.
وأشار إلى، أن “الوزارة ستقوم الاسبوع المقبل بأعداد دراسة واضحة إلى مكتب رئيس الوزراء تتضمن رؤيتها لتطوير نظام البطاقة التموينية والحاجة إلى استثناءات تتطابق مع حاجة الناس وفقا لتوجيهات رئيس الوزراء، لتجاوز مشروع البطاقة التموينية الذي تعرض لمشاكل كبيرة خلال العام الماضي نتيجة عدم إقرار لموازنة العامة للدولة، وكذلك عدم وجود تخصيصات كافية تتيح للوزارة لتنفيذ برامجها في تأمين المفردات بشكل انسيابي ومتواصل”.
وأكد، أن “الوزارة قدمت أكثر من مشروع لتطوير نظام البطاقة التموينية وعدة مقترحات تهدف استقرار تجهيز نظام البطاقة التموينية سواء من خلال الشراء بالآجل أو توجيه مفردات البطاقة التموينية إلى مستحقيها من الفقراء والعوائل الرعاية الاجتماعية وعقود قصيرة الأمد، وهو ما ستقوم الوزارة باقتراحه على رئيس الحكومة لغرض استحصال الموافقة وبالتالي استقرار عمليات تجهيز نظام البطاقة التموينية”.
وشدد البيان، أن “دعم السيد رئيس الوزراء بشكل مباشر لعمل الوزارة والبطاقة التموينية ودعم العوائل الفقيرة سيكون نقطة انطلاق جدية تتيح للوزارة تنفيذ الواجبات المكلفة بها في ظل قيام وزارة المالية بتوفير التخصيصات المالية اللازمة للبطاقة التموينية بشكل متواصل”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى