الاقتصاديةالسياسية

المالية النيابية: اعتماد سعر 45 دولار لبرميل النفط بعيد عن الواقع

((وان_بغداد))
اعتبر مقرر اللجنة المالية النيابية احمد الصفار , اليوم الاثنين , ان اعتماد سعر صرف 45 $ في الموازنة بعيد كل البعد عن الواقع لكون كافة المعطيات وتوقعات خبراء النفط بان سعر النفط سوف يتراوح بين 61 الى 69 $ خلال عام 2021، مبينا أنه كان الاجدر احتساب سعر برميل النفط على الأقل بـ 50 $ .
وقال الصفار في حديث صحفي, ان ” بناء الموازنة على سعر برميل النفط بـ 45 $ بعيد كل البعد عن الواقع حيث ان الأشهر الأخيرة من العام الماضي بدا صعود سعر النفط بشكل متسارع وفق معطيات متوقعة منها إيجاد لقاحات لكورونا وانخفاض كبير في الاحتياطي النفطي الأمريكي” .
وأضاف، ان ” اغلب أعضاء اللجنة المالية طالبوا الحكومة الى اعتماد سعر 50 $ للبرميل وهذا متحقق الا ان الحكومة رفضت ذلك ” , مبينا انه ” لو تم اعتماد 50$ دولار لتوفر لنا في الموازنة 20 ترليون دينار وهذا بالتأكيد سوف يقلل عجز الموازنة بشكل كبير وتوفير درجات وظيفيفية وتنشيط القطاع الخاص والتربية والتعليم والصحة ” .
وأشار الصفار إلى ان “اللجنة قامت برفع حجم الموازنة الى 129 ترليون لدعم قطاعات مهمة مستندين على الوفرة المالية نتيجة ارتفاع أسعار النفط , وربما سوف نعمل على اجراء موازنة تكميلية بعد الشهر السابع اذا ما استمرت أسعار النفط بهذا المستوى ” .

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار