الثقافية

العراق والصين يتفقان على التعاون في مجال التعليم العالي والتدريب التكنولوجي

((وان_بغداد))
استقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب سفير جمهورية الصين الشعبية السيد تشانغ تاو وممثلين عن شركة هواوي المختصة بالاتصالات وتقنية المعلومات.

وتقدم معالي الوزير في مستهل اللقاء باسم وزارة التعليم العالي بالشكر لمواقف الصين تجاه الشعب العراقي ولاسيما في مجال توفير اللقاح ضد وباء كورونا مؤكدا في الوقت نفسه رغبة وتوجه المؤسسة التعليمية في العراق نحو بلورة التعاون مع الصين في المجال العلمي والتكنولوجي.

وأوضح أن مذكرة التفاهم الموقعة بين العراق والصين توفر حاليا بيئة مهم للتعاون والتنسيق بين جامعات البلدين على صعيد التبادل الثقافي مشيرا الى أن اعدادا ليس بالقليلة من الطلبة العراقيين يدرسون حاليا في الجامعات الصينية المعتمدة فيما دعا الى الاستثمار المعرفي في العراق كونه يمثل بيئة مهمة للبحث العلمي على صعيد الصناعي والزراعي والاقتصادي داعيا في ذات الوقت الى بلورة مشروع مشترك بخصوص المدينة الجامعية الذكية.

بدوره أكد سعادة السفير تشانغ تاو استعداد الجانب الصيني للتعاون الكامل في مجال التعليم العالي والبحث العلمي مع العراق وإطلاق البرامج التدريبية بالتنسيق مع الجامعات العراقية لتطوير المهارات ورفع مستوى الإمكانات التكنولوجية بالتعاون مع الشركات الصينية المتخصصة مثل شركة هواوي لافتا الى قرب افتتاح المكتبة الإلكترونية ومركز اللغة الصينية في جامعة بغداد.

واتفق الجانبان خلال اللقاء الذي حضره مدير دائرة البعثات والعلاقات الثقافية الدكتور حازم باقر طاهر على تعزيز العمل المشترك من خلال برامج التوأمة العلمية والمنح الدراسية في مجالات الطب والهندسة والعلوم والفرص الابداعية للطلبة العراقيين والتبرع بالأجهزة المتطورة للجامعات العراقية وتوفير المختبرات الالكترونية.

من جهتهم قال ممثلو فرع شركة هواوي في العراق إنهم جاهزون لتوفير أحدث التقنيات والحلول الى العراق وتعزيز مجالات التدريب في الجامعات العراقية.

*

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار