الطقسالمحلية

منخفض ’مزدوج’.. متنبئ موجة أمطار وكتلة باردة في أجواء العراق

((وان_بغداد))
تشير التوقعات الجوية، السبت، الى تأثر أجواء العراق بمنخفض مزدوج “سطحي وعلوي” مسببا هطول الأمطار نتيجة اندفاع كتل باردة، فيما تهدأ الرياح قليلاً لتكون خفيفة إلى معتدلة مسببة ارتفاعا في درجات الحرارة العظمى.

وقال المتنبئ الجوي صادق عطية في تدوينة له، (27 شباط 2021)، إن “الرياح ستكون اليوم متقلبة غير ثابتة في غرب البلاد ولكنها تستمر شمالية غربية في باقي المدن وتكون خفيفة السرعة”، مضيفا أنه “اعتبارا من فجر يوم الإثنين ستتعرض البلاد الى موجات مطر ناتجة عن اندفاع كتل باردة في الطبقات العليا على فترات متعاقبة”.

وتابع أن “موجة الأمطار تستمر يوماً واحداً وستشمل مدن الجنوب فقط ومنها مدينة البصرة إضافة لمناطق متفرقة من مدن الفرات الأوسط ومدينة واسط”.

ورجح عطية، أن “تستمر درجات الحرارة على حالها يوم السبت وتبدأ بالارتفاع اعتباراً من الأحد لغاية الجمعة، ثم تعود للانخفاض من جديد”.
في حين توقع المتنبئ علي الكربلائي في تدوينة”، بأن “البلاد ستتأثر بإمتداد منخفض علوي مصحوبة بمنخفض سطحي من البحر الأحمر ليؤثر على مناطق الفرات الاوسط والجنوب، بدءا من يوم غد الأحد”.

وأوضح أن “هذا المنخفض العلوي يرافقه منخفض سطحي عكس المنخفض السابق الذي كان علويا فقط، لذا فإن منخفض يوم غد سيسبب ظهور واسع للسحب وفرص للأمطار بسبب وجود المنخفض السطحي”.

وأشار الكربلائي الى أن “المناطق الشمالية والوسطى وشمال الأنبار من بغداد صعودا لدهوك، ستكون فيها الأجواء صحوة تتحول الى غائمة جزئياً جنوب المنطقة الوسطى في بغداد وجنوب ديالى بعد الظهر”.

وتابع، أن “مناطق الفرات الأوسط والجنوب وجنوب الأنبار من كربلاء وبابل نزولا للبصرة، فستكون فيها الأجواء صحوة تتحول سريعاً صباح الغد الى غائمة مصحوبة بأمطار خفيفة متفرقة عشوائية قد تكون رعدية أحياناً أو زخات بين منطقة واخرى وتستمر لغاية منتصف ليلة الأحد”.

ولفت الكربلائي إلى أن “الرياحتكونجنوبية أو جنوبية شرقية خفيفة السرعة، وبسبب هدوء الرياح سترتفع درجات الحرارة العظمى في كافة المدن، وتكون الأجواء دافئة”. انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار