“المصرف الزراعي يعلن اليوم الاثنين عن شروط منح القروض التجارية الصغيرة”

((وان_بغداد))

أعلن المصرف الزراعي التعاوني عن شروط منح القروض التجارية الصغيرة، مؤكدا انها تشمل الأفراد والشركات من أصحاب المحال والأعمال ذات الأنشطة التجارية المختلفة.
وقال مصدر للمكتب الاعلامي في المصرف، ان هذا النوع من القروض جاء بهدف التطوير والتوسيع وإدامة التشغيل، ليشمل الأفراد والشركات من أصحاب المحال والأعمال ذات الأنشطة التجارية المختلفة، ومن ضمنها قروض اصحاب الـــمـــهـــن الـــزراعـــيـــة (المهندسين الزراعيين).
وأوضح المصدر شروط وآلية التقديم وفق الآتي:
1 )مبلغ القرض من ( 5 ) ولغاية ( 25 ) مليون دينار .
2 )تقديم طالب القرض مايثبت ملكية المحل ( سند ملكية أو عقد أيجار مصدق من كاتب العدل )، وفي حالة تعذر عملية التصديق ، على المقترض تقديم قائمة دفع الكهرباء او الماء تثبت استغلاله لمكان المشروع على أن لا يتجاوز إصدارها ( 3 ) سنوات الأخيرة لغاية تاريخ تقديم الطلب .
3 )يحدد مبلغ القرض بنسبة ( 75 ) %من موجودات المحل التجاري التي لها علاقة مباشرة بنشاطه على أن لا يزيد عن(25)مليون دينار.
4 )يقدم المقترض هوية غرفة التجارة لنوع نشاطه ، مع قيام الفرع بعمل صحة صدور لها عن طريق موظف مخول .
5 )بالنسبة لقروض أصحاب المهن الزراعية ( المهندسين الزراعيين ) ، تقديم تأييد مزاولة المهنة من قبل نقابة المهندسين الزراعيين وتقديم هوية الانتماء للنقابة .
6 )ابطال قرار المنح ، عند مضي مدة ( 6 – اشهر ) فأكثر على عدم صرف مبلغ القرض ( لأسباب تعود الى المقترض ) .
وأوضح المصدر، ان احتساب الفائدة على القرض تكون وفق طريقة الفائدة المتناقصة على رصيد القرض عند الصرف وعند التسديد وبأقساط شهرية متساوية ، ويسترد بفترة لا تتجاوز خمس سنوات وبأقساط شهرية ثابتة (60 – قسط شهري) . على ان يتم تحديد تاريخ استحقاق القسط الأول بعد مرور شهر من تاريخ الصرف . ويتم سداد أقساط القروض على أساس ( رأس المال ، الفائدة ، العموالت المصرفية ، أجور التأمين ) بالتوالي.
وعن الالتزامات المالية، قال المصدر: يتم الاستعلام عن طالب القرض في نظامي المتوقفين عن الدفع والممنوعين من التعامل وكذلك الاستعلام لدى البنك المركزي العراقي (حسب التعليمات) ، عن مديونية طالب القرض والكفيل ، لبيان الالتزامات المالية المباشرة وغير المباشرة ، وفي حالة وجود التزامات مالية مستحقة عليهما لا يتم ترويج طلب الاقراض. مؤكدا شمول المقترض بغطاء التأمين على الحياة ويكون التأمين على حساب المقترض، فيما يقوم المصرف بإبرام وثيقة التأمين مع شركات التأمين .
وكشف المصدر عن أعداد نموذج واحد للتعهدات يصادق أمام مدير الفرع ويتضمن التعهدات التالية :
1 )في حال كون المحل مؤجر ، تجديد عقد الايجار خلال مدة القرض .
2 )تنفيذ المشروع ، وبخلافه يسترد القرض مع الفائدة الجزائية المحددة من قبل المصرف .
3 )سداد الأقساط المستحقة عند تاريخ الاستحقاق .
4 )التعهد بعدم المديونية لمصرفنا أو للمصارف المحلية الأخرى .
5 )التعهد بأعلام أدارة الفرع في حال تغير الموقع وتغير نوع النشاط .
وعن كشف المشروع والضمانة العقارية، أوضح الآتي:
يعد كشف المشروع ، وفق محضر أصولي يشترك في أعداد الكشف والمحضر كل من مدير الفرع / رئيساً – محاسب الفرع / عضواً،
على ان يتضمن المحضر على اقل تقدير، وصف المشروع ، موقع المشروع واقرب نقطة دالة ،قيمة الموجودات ، توصية بالمبلغ المطلوب ، صور فوتوغرافية للبضاعة واسم المحل مع اللجنة . فيما يعد كشف الضمانة ، وفق محضر أصولي يشترك في أعداد الكشف والمحضر كل من : مدير دائرة التسجيل العقاري أو من ينوب عنه / رئيساً – مدير الفرع / عضواً – محاسب الفرع / عضوا – الخبير الأهلي ( المتعاقد مع المصرف ) / عضواً – مساح دائرة التسجيل العقاري / عضواً. على أن يتضمن المحضر على اقل تقدير، وصف للعقار ، قيمة العقار ، قيمة المشيدات كل على حده . ويتم تحديد القيمة الاجمالية التقديرية للعقار ، بالاعتماد على ضوابط التسعير المعتمدة من قبل دوائر التسجيل العقاري بتاريخ أجراء الكشف وتستبعد قيمة أي مشيدات لم تذكر في صورة القيد . وتخضع أجور الكشف بأنواعها والمتابعة وتحصيل الديون إلى أحكام جدول أسعار العمليات المصرفية. والتعليمات الصادرة من المصرف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى