المفوضية: 4 جهات ستدقق في بيانات المرشحين للإنتخابات

((وان_بغداد))
كشفت المفوضيّة العليا المستقلة للانتخابات، الخميس، عن عزمها إرسال بيانات مرشحي الانتخابات المقبلة الى 4 جهات للتأكد من صحتها وتدقيقها، فيما أعلنت إجازة 236 حزباً وتسجيل 29 تحالفاً لخوض الانتخابات المزمع إجراؤها في 10 تشرين الأول المقبل.

وقالت المتحدث باسم المفوضية جمانة الغلاي، للصحيفة الرسمية، إن “المفوضية تسلمت بيانات نحو 50 مرشحاً فرداً للمشاركة في الانتخابات المقبلة”، مبينةً أن “من ضمن المرشحين 7 نساء، ومرشحا من المكون الايزيدي”.

وأضافت أنه “عند انتهاء مدة تسجيل المرشحين في الأول من آذار المقبل، ستقوم المفوضية بمراجعة البيانات لضمان عدم تكرارها، ومن ثم إرسال جميع الأسماء الى وزارتي التربية والتعليم العالي للتأكد من صحة شهاداتهم بعد أن اشترط قانون الانتخابات أن تكون شهادة المرشح من الاعدادية فما فوق، إضافة الى تدقيق القيود الجنائية لهم في وزارة الداخلية ومن ثم في هيئة المساءلة والعدالة للتأكد من صحة موقفهم بعدم انتمائهم الى حزب البعث أو أحد الاجهزة القمعية التي كانت موجودة ابان النظام السابق”.

وتوقعت الغلاي “وجود زيادة في عدد المرشحين خلال الايام المقبلة قبل انتهاء مدة تسلم بياناتهم من قبل المفوضية”، مبينة أن “عدد الاحزاب السياسية المجازة بلغ 236 حزباً سياسياً”.

واشارت الى “وجود 67 حزباً مسجلاً منذ الانتخابات السابقة أبدت رغبتها في المشاركة بالانتخابات المقبلة، إضافة الى وجود 69 حزبا جديدا قدمت بياناتها وهي قيد التسجيل، بينما بلغ عدد التحالفات السياسية 29 تحالفاً توزعت بواقع 25 تحالفاً كانت قد سجلتها المفوضية منذ الانتخابات السابقة، و4 تحالفات سجلت خلال المدة الحالية، إضافة الى 8 تحالفات اخرى قيد التسجيل، و6 تحالفات ابدت رغبتها بالمشاركة”.

وذكرت الغلاي أن “719 الف ناخب حدثوا بياناتهم منذ بدء فتح مراكز التسجيل”، مشيرة الى أن “العملية تسير بوتيرة متصاعدة في مراكز التسجيل الإلكتروني (البايومتري)”، وأوضحت أن “المفوضية سجلت 7 آلاف و634 نازحاً”.

وبينت أن “عدد الناخبين الذين سيشاركون في الانتخابات المقبلة 25 مليونا و139 الفا و375 ناخبا، في حين بلغ مجموع البطاقات التي وزعت 13 مليونا و45 الفا و992 بطاقة، بينما سمحت المفوضية لـ 2716 مراقباً محلياً اضافة الى 1997 من وكلاء الأحزاب بزيارة مراكز التسجيل لمراقبة تلك العملية”.

ونبهت المتحدثة باسم المفوضية على أن “مجلس المفوضين أقر آليات جديدة لتسهيل إجراءات التسجيل البايومتري للناخبين المشمولين بالتصويت العام والمقيمين في محافظات غير محافظاتهم الاصلية، تتيح تسجيلهم بايومتريا في اي محافظة هم متواجدون فيها على وفق بياناتهم في محافظاتهم الاصلية، وبحسب الوثائق الثبوتية المقدمة من قبلهم، على ان يكون تسلم بطاقاتهم وتصويتهم يوم الاقتراع في محافظاتهم الاصلية”.

وأشارت الغلاي الى “السماح للأبناء بإجراء عملية تغيير مركز الاقتراع من دائرة الى دائرة اخرى داخل المحافظة او من محافظة الى آخرى؛ استثناءً من حالات ايقاف التغيير”، داعية “الناخبين المشمولين بالقرار والراغبين بإجراء عملية التغيير، الى مراجعة مركز التسجيل الكائن ضمن الرقعة الجغرافية للأسرة مستصحبين معهم البطاقة التموينية التي تتضمن اسماءهم مع اسماء الأسرة، وهوية الاحوال المدنية وشهادة الجنسية العراقية أو البطاقة الوطنية الموحدة لغير المسجلين بايومترياً سابقاً”. انتهى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى