الجامعة العربية ترحب بقرار “الجنائية الدولية” حول فلسطين

((وان_بغداد))
رحبت جامعة الدول العربية، يوم السبت (6 فبراير)، بقرار الدائرة التمهيدية الأولى في المحكمة الجنائية الدولية بأن اختصاص المحكمة الإقليمي حول الوضع في فلسطين يمتد إلى الأراضي التي تحتلها إسرائيل منذ العام 1967.
وقال أمين عام مساعد الجامعة لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة سعيد أبوعلي، إن “هذا القرار يأتي تتويجا للجهود الدبلوماسية التي بذلتها دولة فلسطين بمختلف مؤسساتها الرسمية والحقوقية، وبدعم عربي كامل، وتضامن المؤسسات الدولية الصديقة في السعي الجاد والدؤوب من أجل تحقيق العدالة الناجزة”.
وعبر الدبلوماسي العربي، في تصريح صحفي، عن أمله في أن “تسهم هذه الخطوة في حماية الشعب الفلسطيني من عدوان وانتهاكات الاحتلال المستمرة”.
ودعا إلى “محاسبة المسؤولين عن جرائم الاستيطان، والعدوان على غزة، والجرائم بحق الأسرى وغيرها، وصولاً إلى استعادة كافة حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة في إنهاء الاحتلال”.
وصادقت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، أمس الجمعة على فتح تحقيق بشأن ارتكاب جرائم حرب إسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، معتبرة فلسطين دولة في نظام روما الأساسي للمحكمة.
وقالت المحكمة الجنائية في بيان إنها قررت بالأغلبية بأن اختصاص المحكمة القضائي الإقليمي فيما يتعلق بالوضع في فلسطين يمتد إلى الأرضي الفلسطينية التي تسيطر عليها إسرائيل منذ العام 1967، وهي قطاع غزة والضفة الغربية وشرق مدينة القدس.
ومنذ انضمام السلطة الفلسطينية لاتفاقية روما العام 2014، كانت المحكمة الدولية تتداول فيما إذا كان لها حتى سلطة قضائية على إسرائيل لأنها ليست طرفا في المحكمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى