السياسية

الهنداوي: المراقبة الدولية لا تعني الإشراف او الادارة

((وان_بغداد))
أكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات عبد الحسين الهنداوي،اليوم الأحد، أن هنالك ثلاثة أنواع من المراقبة للانتخابات في العراق، فيما أشار إلى أن المراقبة الدولية لا تعني الإشراف أو الادارة.

ونقلت وكالة الدولة الرسمية عن الهنداوي قوله، إن” المراقبة الدولية موجودة في كل العالم والعراق يطالب بالمراقبة من الامم المتحدة، مبينا أن” موقف الامم المتحدة وحتى المجتمع الدولي داعم للعراق سواء في اجراء انتخابات نزيهة وتقديم كل الدعم في المراقبة الدولية التي لا تعني الإشراف او الادارة بل المراقبة فقط وان يكون هناك فريق دولي يتابع عمل المفوضية وكيفية العمل وله رأي خاص مقدم “.

واضاف ان” هناك ثلاثة انواع من المراقبة منها شبكة مراقبة عراقية وطنية منها شمس وعين وحمورابي وتموز ورقابة المحامين وهناك المراقبة الدولية مستوياتها مختلفة لكنها لا تمس السيادة وتقوم على اساس دعم العراق والمفوضية ، كما ان الأحزاب لديهم وكلاء يشاركون في العملية الانتخابية ايضاً”.

واشار الى أن” المفوضية هي تخطط وتنفذ الانتخابات كونها قضية تخص العراقيين وإجراءها مسؤولية العراقيين فقط ويتم اقرار الآليات من قبل مجلس المفوضية وبالتالي المراقبة هي عدم تدخل بعملها وتقييم الانتخابات”.

وتابع أن” هنالك لقاء مع وفد من الاتحاد الأوروبي حول دعم الانتخابات من الجانب الفني واللوجستي و المراقبة، مبينا أن” الاتحاد الاوروبي منفصل حالياً عن الامم المتحدة وله علاقات جيدة مع المفوضية وعدد من دوائر الدولة”.انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار