الطقسالمحلية

نفير في العراق استعداداً لمرتفع جوي قريب

((وان_بغداد))

وجهت مديرية الدفاع المدني، كافة مراكزها بـ”الاستعداد الكامل” وتهيئة المعدات للتعامل مع المرتفع الجوي، داعيةً المواطنين للالتزام بوصايا وارشاداتها للتقليل من آثار المرتفع.

وذكر مدير الدفاع المدني، كاظم بوهان، أنه لمواجهة الظروف الجوية المتوقعة أو الطارئة خلال الأيام القادمة “وجهنا بالاستعداد الكامل لكافة مراكز الدفاع المدني وتهيئة المعدات والآليات الاختصاصية لتكون جاهزة للتعامل مع المرتفع الجوي الحالي والتنسيق مع مختلف الدوائر الساندة لعمل الدفاع المدني”.

وتأتي هذه التوجيهات “بعد تلقي الإشعارات من هيئة الانواء الجوية والرصد الزلزالي بتأثر البلد بمرتفع جوي ترافقه كتله هوائية باردة وتساقط للأمطار، والثلوج”، داعياً كافة المواطنين بالالتزام بوصايا وارشادات الدفاع المدني للتقليل من اثار المرتفع الجوي.

وجاءت الإرشادات على النحو التالي:

1- الإلتزام بعدم تحميل الطاقة الكهربائية بأحمال أكثر من الحد المقرر واستخدام المدافئ النفطية بدلاً من المدافئ الكهربائية.

2- الانتباه إلى المدافئ النفطية ومراقبة الأطفال وضرورة اطفاءها عند النوم وابعادها عن الستائر والاثاث وعدم تسخين الطعام أو الماء عليها.

3- التأكد من نظام تصريف المياه في المنازل خشية حصول الطوفان وخشية ارباك العائلة واضطرار خروجها خارج المنزل.

4- التأكد من الأغراض الزائدة على أسطح المباني لاسيما منها خفيفة الوزن لإمكانية تأثرها بالرياح وتطايرها وتسببها بحصول الإصابات.

5- الحذر الشديد عند القيادة لاسيما في الطرق الخارجية، ومراعاة كافة اجراءات السلامة الخاصة بالسيارات.

6- تقليل الحركة والبقاء في المنازل خصوصاً في المناطق إلتي ستشهد تساقط للثلوج قدر المستطاع، ولاسيما وقت ذروة المرتفع الجوي.

7- متابعة النشرات الجوية باستمرار وخلال أيام المرتفع الجوي.

8- ارتداء الملابس المناسبة إن كان لابد الخروج من المنازل تجنباً لنزلات البرد.

9- الإكثار من شرب السوائل الدافئة والحساء لزيادة طاقة الجسم وتدفئته.

10- ضرورة وسرعة الاتصال على هاتف سيطرة الدفاع المدني (115) المجاني ومن مختلف الخطوط والشبكات للتبلبغ عن أي طارئ.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار