الاختبار الالكتروني نتيجة منطقية للتعليم الالكتروني

🖋️ *الشيخ محمد الربيعي*
التعليم الإلكتروني ، هو نظام تفاعلي للتعليم يقدم للمتعلم باستخدام تكنولوجيات الاتصال و المعلومات ، و يعتمد على بيئة إلكترونية رقمية متكاملة تعرض المقررات الدراسية عبر الشبكات الإلكترونية ، و توفر سبل الإرشاد و التوجيه و تنظيم الاختبارات و كذلك إدارة المصادر و العمليات و تقويمها.
محل الشاهد :
من اجل تجنب الهلاك بالاصابة بالمرض الفتاك و المسمى فايروس كورونا ، و الذي لا يوجد في قانون سلوكه و حركته بالاصابة مبدأ ( التمييز ) ، حيث انه يعمل في اساس الانتشار و الاصابة مبدأ المساواة .
و على ضوء ذلك كان القرار بان *يكون التعليم الكترونيا والاختبار ايضا الكتروني* ، و صار هذا النوع من تعليم مقبولا و تقبله الجميع لضرورة حتمية لا مفر منها .
ولكن نلاحظ هناك اراء تريد الفصل بين التعليم الالكتروني و الاختبار الالكتروني ، و جعل الاختبار حضوري وهذا بطبيعته قرار ليس منطقي و يجعل هناك تناسبا طردي بين طريقة التدريس و طريقة الاختبار .
ان جعل الاختبار للطلبة في ضوء التعليم الالكتروني ، حضوريا يعتبر قرار غير منطقي ، و خصوصا على المستوى النفسي للطالب ، كما ان ذلك لن يكون مفر من الاصابة بالفايروس و يؤثر على الوضع النفسي و الصحي للطلبة ، و يدخل الدولة و المجتمع في ارباك هي في غنى عنه .
على الحكومة و كافة مسؤوليها و نخص بالذكر المعنيين من وزارة التعليم العالي ، و بالخصوص السيد الوزير و السيد رئيس الجامعة كلا بحسب محل ادارته ، و كذلك المعنيين من وزارة التربية و التعليم و نخص بالذكر السيد الوزير …
ان يبقوا في ضوء الضروف التي يمر بها البلد على التعليم الالكتروني و الاختبار الالكتروني فهو الارجح و الاسلم لحياة طلبتنا الاعزاء
اللهم احفظ العراق واهله

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى