مستشار الكاظمي : المجتمع الدولي مستعد لدعم الانتخابات في مجال المراقبة

((وان_بغداد))

أكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات الدكتور عبد الحسين الهنداوي، اليوم الجمعة، استعداد المجتمع الدولي لدعم الانتخابات في مجال المراقبة.
ونقلت وكالة الدولة الرسمية عن الهنداوي قوله، إن”اجتماع وزير الخارجية فؤاد حسين مع سفراء الولايات المتحدة وبريطانيا والقائم بالأعمال الفرنسية ناقش موضوع المراقبة الدولية للانتخابات واستعداد المجتمع الدولي لدعم الانتخابات في العراق بمجال المراقبة”.
من جانب آخر ذكر الهنداوي أن مفوضية الانتخابات تعمل بحسب الموعد المحدد للانتخابات، وأن الحكومة ورئاسة الجمهورية لهما دور في تحديد موعد الانتخابات وليس من صلاحية المفوضية”.

وأضاف أن “المفوضية وضعت جدولاً زمنياً للعملية الانتخابية إلّا أن بعض القوى اعترضت وطلبت مراجعة موعد تسجيل الكيانات والتحالفات لتعطي فرصة أكبر لأنها تعتقد أن هذا الوقت غير كاف لتسجيل المرشحين والتحالفات “، منوهاً بأن رئيس مجلس القضاء الأعلى طلب من المفوضية توضيحاً واقعياً بشأن تلك المطالبات وهل تستطيع ذلك من عدمه “.

وأشار إلى أن “تأجيل الانتخابات هو وجهة نظر بعض القوى السياسية، وهو ليس الموقف الرسمي”، مؤكداً أن “المفوضية تعمل حسب الموعد المحدد، وسيكون عملها حتى إشعار آخر”.
وكان وزير الخارجيّة الخارجيّة فؤاد حسين قد التقى يوم الأربعاء الماضي السفير الأميركيّ ماثيو تولر ، والسفير البريطاني ستيفن هيكي ، والقائم بالأعمال الفرنسي جان نوبل وبحضور ممثلٍ عن الأمم المتحدة، وممثلين عن رئيس الجمهورية، وهما كريكور باكرام وكريم التميمي، ومستشار رئيس مجلس الوزراء عبدالحسين الهنداوي، ومدير مكتب رئيس مجلس النواب السيّد محمد نوري”.
وأوضح بيان للوزارة أن “وزير الخارجية استهل حديثه عن سُبُل الارتقاء بالعلاقات مع شركاء العراق وأصدقائه، وأهمّية التشاور حول القضايا ذات الاهتمام المُشترَك”، مُبيّناً أنّ “الحكومة تسعى لأن تكون الانتخابات المقبلة انتخابات حُرّة ونزيهة وتحظى بثقة الشعب وأشار أيضا إلى رسالة الحكومة العراقية الموجهة إلى منظمة الأمم المتحدة،لتقديم الدعم وإرسال المراقبين لإجراء الانتخابات في موعدها المحدد”.
ودعا حسين إلى “عقد اجتماع مع الخبراء من الجهات الحكومية لمتابعة الخطوات اللازمة وإيجاد صيغة قانونية لتواجد المراقبين الدوليين خلال فترة الانتخابات”
من جانبهم أكّدوا سفراء أميركا، وبريطانيا، والقائم بالأعمال الفرنسي دعم حكوماتهم للعراق في مجلس الأمن.
وتابع البيان أنه “جرى أيضاً مناقشة قرار الحكومة العراقية إجراء الانتخابات في موعدها المحدد”.انتهى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى