المحليةمقالات

هل الخلل بنا ام في الحكومة؟؟

صورة وتعليق..

تعليق محمد فاضل الخفاجي..

تعتبر ظاهرة الرمي العشوائي للنفايات كارثة وطنية، حيث تنتشر النفايات المختلفة مثل (العلب، المعدنية، والأكياس البلاستيكية، وأعقاب السجائر، وأغلفة الطعام، والإطارات القديمة) على جوانب الطرق، هذه العادات الخاطئة والتنشئة الغير صحيحة واللا مبالية بالنظافة العامة التي تعد من السلوكيات، المنفرة والسلبية وتؤثر على المجتمع والبيئة والثقافة والصورة الحضارية للعراق.

أضرارها على البيئة :
يُهدد تراكم النفايات في الشوارع، صحة الأهالي وأفراد المجتمع، لأن أكوام المخلفات تشجع على تكاثر المواد البكتيرية والفيروسية وتنشر الجراثيم والقوارض والبعوض، مما يؤدي إلى تفشي الأمراض والأوبئة بين سكان المجتمع، فتتحرك الكائنات الدقيقة المرتبطة مع النفايات في الهواء وتتكاثر بشكلٍ كبير، وعند استنشاقها بكميات كبيرة لفترة زمنية طويلة يُصاب الإنسان بالحساسية المفرطة”.
وان تحول تراكم النفايات في الأحياء، والشوارع، إلى ظاهرة تهدد صحة المواطنين، خصوصاً (الاطفال، والطلاب) مع انتشار الحشرات والذباب جراء تراكم النفايات بجوار المنازل والمدارس”.

تنظفوا فان الإسلام نظيف:
جاءت طائفة من الأحاديث الشريفة، تبين مدى أهمية النظافة في حياة المسلم وآخرته.
و بمعنى اصح ان الإسلام اعتنى بالنظافة، في جميع مرافق الحياة الخاصة والعامة، على سبيل المثال (في المسكن، والمتجر، والمدرسة ومكان، العمل، والشارع، وووو، الخ)، ان” المقصود منه النظافة الباطنية المعنوية الاخلاقية و المنعكسة على جانب السلوكي أكثر مما تصور الذهن لهُ، حيث ان معناه متوجه لجانب المادي سواء كان الجسد او المكان و ما شابهُ.

يد بيد نظهر بلدنا أجمل وانظف، من خلال العمل التطوعي والشعور بالمسؤولية..
حيث يمثل التشجيع على تغيير السلوكيات السلبية “تحدياً كبيراً” ، حيث تعتبر المشاركة الشعبية حجر الأساس لحماية البيئة، و لإعطاء حلول للسيطرة على هذه الظاهرة الخطرة في المجتمع، من خلال مشاركة المواطنين في إعادة صورة بلدهم الحضارية”.
ومن جانب اخر يجب على أمانة العاصمة تكثيف الجهودها، في رفع النفايات من الشوارع، كونها تؤثر على صحة الأهالي وأفراد المجتمع.

ختاماََ نقول.. لا تكن نظيفاََ في بيتك فقط، فأن بلدك هو صورتك الحضارية، التي تعكس لدى البلدان” .

محمد فاضل الخفاجي
٣٠ كانون الاول ٢٠٢٠

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار