الاقتصاديةالسياسية

قد يصل إلى 49%”.. المالية النيابية تقدم مقترحات لتقليل نسبة العجز في الموازنة

((وان_بغداد))
أعرب رئيس اللجنة المالية النيابية هيثم الجبوري، اليوم الأحد، عن قلقه من ارتفاع نسبة العجز في الموازنة المالية لعام 2021، فيما قدم عدة مقترحات من أجل تقليله.
وقال الجبوري في حديث لصحيفة “الصباح” الرسمية، إن “هناك سيناريوهات أخرى لخفض نسبة العجز في موازنة العام المقبل”، مبيناً أن “الحكومة إذا نفذت جميع التزاماتها خلال هذا العام، فقد يصل حجم العجز المتوقع إلى 49 % في الموازنة، أما إذا قامت ببعض الخطوات التقشفية، فيمكن أن تصل نسبته من 40 إلى 42 %”.

وأضاف، أن “السيناريو الآخر؛ هو مجموعة إصلاحات واجراءات تقشفية بنفس الوقت، إذ يمكن أن تصل من خلاله النسبة الى 33 % بحسب التوقعات الأولى”، مستدركاً بالقول: “حتى هذه النسبة من العجز؛ تعد عالية”.

وأعرب الجبوري عن قلقه من ارتفاع نسبة العجز في الموازنة لغاية الآن، وقال: «يجب أن تكون هناك خطوات، فالعراق بحاجة إلى جدولة بعض الديون الخارجية، وتحرك الحكومة بإعادة حصة العراق ضمن (أوبك)، وخطوات إصلاحية حقيقية مثل أتمتة الضرائب والجمارك، وتفعيل الجباية وإيجاد موارد أخرى لتحسين الوعاء الضريبي أو الرسوم، وبقية الأمور بحسب القوانين النافذة”، مشدداً على “إمكانية أن تقلل جميع هذه الاجراءات نسبة العجز في الموازنة”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار