العربي والدولي

“الجيش الإسرائيلي” ينسى أربعة جنود وراء الحدود مع سوريا والأردن

((وان_بغداد))
كشف النقاب في “تل أبيب” أن فرقة من “الجيش الإسرائيلي” دخلت المنطقة الجنوبية الشرقية للجولان للقيام بـ “عمليات صيانة للحدود”، ونسيت وراء الحدود أربعة جنود من عناصرها، ولم تكتشف فقدانهم إلا بعد 50 دقيقة، وقد عادت وانتشلتهم وأعادتهم إلى قواعدهم سالمين.
وقد وقع الحادث في منطقة الحمة، على مثلث الحدود بين “إسرائيل” وسوريا والأردن، حيث يقيم الجيش سياجاً مزدوجاً، ليترك منطقة حرام تابعة لـ “إسرائيل” ولكنها لا تستخدم إلا في حالات الضرورة القصوى. وفي هذه الحالة، دخلت قوة من “الجيش الإسرائيلي” مسنودة بالدبابات لتنفيذ عمليات صيانة في أجهزة الرصد المزروعة في المنطقة الحرام. وبعد انتهاء العملية، انسحبت القوة “الإسرائيلية” وأغلقت البوابة الحديدة الإلكترونية وراءها. وبعد 50 دقيقة، اكتشف قائد القوة أن هناك ثلاثة جنود وجندية من سلاح الهندسة لم يعودوا. ثم وجدوا داخل سيارة عسكرية يحملون أسلحتهم وينتظرون إخراجهم. وتمت إعادتهم إلى قواعدهم سالمين.
واعتبر خبراء عسكريون هذا الحدث خطيراً لأن الجنود المذكورين كانوا مكشوفين أمام قوات حزب الله من جهة وخلايا تابعة لداعش من جهة ثانية، وهم ليسوا من العناصر ذات الخبرة القتالية، ولذلك فقد بوشر بالتحقيق في الحادث.
يذكر أن هذه المنطقة تشهد في الشهور الأخيرة حراكاً كبيراً لـ “الميليشيات”، تصل إلى حالة الفوضى، حيث يفقد “النظام” السوري سيطرته. وحسب تقرير أعده مدير عام معهد دراسات الأمن القومي في تل أبيب، الجنرال “أودي ديكل”، فإن هذا الوضع يتطلب تدخلاً “إسرائيلياً” هناك. وقال إن الجنوب السوري، بات “ساحة خلفية لإيران” ورافعة لمهاجمة “إسرائيل”، في حال أرادت طهران القيام بعمليات مثل الرد على اغتيال عالمها النووي، “محسن فخري زادة”. وأكد أن هناك لاعبين كثيرين في هذه المنطقة، لديهم مصالح متناقضة، ولكن تجمع غالبيتهم مصلحة العداء لـ “إسرائيل”، هم: قوات “النظام”، و”ميليشيات محلية” مدعومة من إيران، وحزب الله اللبناني، وقوات روسية وسكان محليون “سنة ودروز” معارضون لـ “النظام” السوري ولديهم كميات كبيرة من الأسلحة.
وأضاف التقرير أن روسيا كانت قد تعهدت للولايات المتحدة و”إسرائيل” والأردن، في عام 2018، بإبعاد القوات الإيرانية عن هذه المنطقة، مقابل عدم تدخل هذه الدول. وخلافاً لمناطق سورية أخرى تم طرد سكانها، فإن هذا لم يحدث لسكان جنوب سوريا، الذين كانوا مع المعارضة، وبعد اتفاقيات التسوية بينهم وبين “النظام” بوساطة روسيا، جرى تجنيدهم لقوات الأمن المحلية الخاضعة لـ “النظام” مقابل تعهد بعدم الانتقام منهم. وتقسم هذه المنطقة إلى ثلاث محافظات: درعا، ويسكن فيها مليون نسمة تخضع لوجهاء محليين كانوا ينتمون في الماضي لقوات المعارضة، وهنا يبدو حضور قوات “النظام” ضعيفا، ولكن توجد “ميليشيات” موالية لإيران وفيلق يخضع لتأثير روسي، ثم محافظة القنيطرة، ويسكنها 90 ألف نسمة، ويبرز فيها حضور حزب الله، ومحافظة السويداء التي يسكننها 1.5 مليون نسمة، وتسيطر عليها قوات معظمها من الطائفة الدرزية، وبدأ يتنامى فيها حضور متزايد لمؤيدي إيران. ويلاحظ حتى تنامي المنافسة بين روسيا وإيران، “رغم أنهما شريكتان في التحالف الداعم للنظام”. وفي الوقت ذاته، يشير التقرير إلى أن “نظام الأسد” يتخذ عملياً سياسة “الحياد السلبي” حيال هذه المنافسة، ويسمح بالصراعات المحلية بين اللاعبين المختلفين من أجل منع تموضع جهة قوية واحدة في هذه المنطقة.

—————-

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
النقل تعلن بدء استعداداتها لتفويج الحجاج إلى الديار المقدسة وزارة الاتصالات : قريباً البريد العراقي يدخل مجال التسوق الالكتروني العالمي باسعار تنافسية مفتن يتصل بالمنتخب الاولمبي ويوعز بتكريمهم الأولمبي بالتأهل إلى دوري الثمانية الممثلة عبير فريد : والدتي كانت تكسب أجر بكاظم الساهــــر تشتري له الغـداء لانه لايملك ثمن "لفة" مجلس ذي قار يوجه تعميم لكافة الدوائر الحكومية بفتح منفذ ViP خاص لذوي الاحتياجات الخاصة مركز البيانات الوطني وجهاز مكافحة الارهاب يطلقان خدمة الكترونية لصالح ذوي شهداء الجهاز اللجنة الفنية العليا المكلفة بالتحقيق في حادثة انفجار معسكر كالسو تصدر تقريرها النهائي الشركـة العامـة للسمنـت العراقيـة تُعلـن عـن إستخـدام الوقـود البديـل فـي معمـل سمنـت سنجـار وإنتـاج... بالفيديو: هكذا ردت شمس الكويتية على متابعة سألتها عن سر عدم ظهورها بدون مكياج الحكومة العراقية تعلن عن موعد افتتاح 3 مجسرات مهمة في العاصمة بغداد