مقالات

كتب الكابتن عبد اللطيف كاظم مقال بعنوان “صحتكم تهمنا”

((وان_بغداد))
الاشياء والعادات التي بجب تجنبها بعد تناول وجبات الطعام ..
بما ان جسم الانسان يحتاج إلى وجبة طعام متوازنة تحتوي على المكونات الغذائية التي يحتاجها لتعمل بصورة سليمة اذن لابد وان نتجنب العادات المبينة ادناه بعد الوجبات الغذائيه لانها تسبب المتاعب الصحية وتفقد قيمتها وخاصة الفواكه والذي بجب ان يكون تناولها قبل الوجبات ب 30 الى 45 دقيقة اي عندما تكون المعده فارغه او تناولها بعد الوجبات بساعتين لنحقق الفائدة منها وتاخذ مساحة من المعده
ومن العادات الخاطئه ايضا ممارسة الرياضة بعد الاكل لانها تؤدي الى الكسل وشعور بعدم الراحة في المعدة. وايضا من الخطأ تناول الوجبه والنوم لان ذلك يعيق عملية الهضم والتدخين والاستحمام الذي بجب ان يكون بعد ساعتين من تناول الطعام ومن العادات الخاطئة ايضا شرب القهوة والشاي بعد الاكل لان هذه العاده تمنع امتصاص الحديد من الدم ممايؤدي الى الاصابة بفقر الدم وفقدان الشهيه وبرودة القدمين وكذلك من الخطا شرب الماء بعد تناول وجبات الطعام يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالنفخة وحموضة المعدة.
واخيرا التدخين الذي يسبب الكثير من المشاكل الصحية قبل وبعد الاكل
النيكوتين الموجود في السجائر يختلط بالأكسجين ويؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية، و يشكل مركباً مع الهيموجلوبين في الدم، ويعطل إمداد الأكسجين للأجزاء الحيوية من الجسم. كما يؤدي إلى تهيج الأمعاء، ويؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بسرطان الأمعاء.
صحة وعافيه للجميع
د/ عبداللطيف كاظم الدوان
خبير في علوم التغذية وخبير كروي

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار