المحلية

المفوضية العليا لحقوق الانسان تصدر بياناً بشأن أحداث السليمانية

((وان_بغداد))

أصدرت المفوضية العليا لحقوق الانسان، اليوم الخميس، بيان بشأن أحداث السليمانية.

فيما يلي نص البيان :-
بيان  .   
تابعت المفوضية العليا لحقوق الانسان الاحداث المؤسفة التي رافقت التظاهرات  في محافظة السليمانية نتيجة تأخر  صرف  رواتب  الموظفين  وقد تم توثيق الاتي:-

1- تعبر المفوضية عن أسفها الشديد لسقوط شهداء وجرحى بين المتظاهرين والقوات الامنية نتيجة للتصادمات التي حصلت في هذه المظاهرات والتي استخدم فيها الغازات المسيلة للدموع والطلقات البلاستيكية والرصاص الحي من قبل القوات الامنية حيث بلغ عدد الشهداء (8) وعدد الجرحى (54)  للفترة من 3-12 ولغاية 9-12 .

2- قيام عدد من المتظاهرين بحرق مقرات ودوائر ومؤسسات الدولة اضافة الى مقرات عدد من الاحزاب السياسية في المحافظة .

3- قيام الجهات الحكومية والامنية  في المحافظة بقطع مواقع التواصل الاجتماعي ( فيسبوك – فايبر – انستغرام – وسناب شات ) وغلق مقر قناة NRT  الفضائية .

4- اصدار اللجنة الامنية في المحافظة قرار بمنع التنقل بين محافظتي السليمانية ومحافظة حلبجة 

وفي الوقت الذي تؤكد فيه المفوضية على حق التظاهر السلمي فأنها تدعو كافة الاطراف الى ضبط النفس وتغليب لغة العقل والحوار وتدعوا المتظاهرين الى التعاون مع القوات الامنية لحماية الممتلكات العامة والخاصة وتطالب القوات الامنية في المحافظة لحماية المتظاهرين والتعاون معهم والابتعاد عن اي تصادمات او اي اعمال عنف .

وتؤكد المفوضية ان موضوع الرواتب هو حق دستوري وانساني بالتالي نطالب الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم بالجلوس الى طاولة حوار عاجلة لوضع الحلول والمعالجات للاستجابة لمطالب المتظاهرين المشروعة .                                 كما تؤكد
المفوضية إنها فاتحت لجنة حقوق الانسان النيابية   لتشكيل  فريق رصد مشترك لمتابعة الاحداث الحاصلة في محافظة السليمانية .

المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق
9 كانون الاول 2020

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار