السياسية

نائب عن سائرون يكشف موقف تحالفه من مبادرة الكاظمي ودعوته للحوار الوطني الشامل

((وان_بغداد))
كشف النائب عن تحالف سائرون، رعد المكصوصي، رعد المكصوصي، الثلاثاء، 08 كانون الأول، 2020، عن موقف تحالف من مبادرة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، ودعوته لحوار وطني شامل في عموم البلاد.
وقال المكصوصي في تصريح صحفي ، إن “تحالف سائرون مع أي مبادرة أو توجه يخدم مصلحة الشعب العراقي من خلال تبني ملف اجراء الانتخابات المبكرة في موعدها المحدد، خصوصا وأن تحالفنا وفي أول ما دعا اليه طالب بتشكيل حكومة انتقالية تصل بالبلاد إلى الانتخابات المبكرة”، مبينا أن “الانتخابات القادمة ستكون فاصلة في تاريخ العراق”.
واضاف أن “حوار الكاظمي واجتماعاته مع الرئاسات هذا اليوم، إذا كانت تصب في صالح تأمين كل الادوات والمحاور اللازمة لاجراء انتخابات حرة نزيهة وفق التوقيتات التي اعلن عنها، سيكون تحالف سائرون داعما له ويقف إلى جانبه”، مشددا على “ضرورة توفير البيئة الآمنة للتظاهرات المقبلة بالإضافة إلى التخصيصات المالية وبقية الالتزامات الاخرى”.
وفي وقت سابق، عُقد في القصر الحكومي ببغداد، اليوم الثلاثاء (08 كانون الأول 2020)، اجتماع ضم كل من رئيس الجمهورية، برهم صالح، وورئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، ورئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، إضافة إلى قادة الكتل السياسية.
وبحسب بيان صادر عن رئاسة الوزراء، فإن “الاجتماع جرى خلاله عرض التطورات والمستجدات الراهنة ، كما تم عرض الخطوط العامة للموازنة الاتحادية والمشاكل العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان”.
وأكد المجتمعون، أن “العراق يمر بظروف استثنائية، جراء الأزمة الاقتصادية العالمية التي ترتبت على انتشار وباء كورونا”، مشيرين إلى أن “الإصلاح الاقتصادي هو الحل الضروري الذي يجب تبنيه في نطاق تضامن سياسي واجتماعي عراقي يعكس وحدة الموقف أمام القضايا الرئيسة”.
ولفت المجتمعون إلى “دعم الإجراءات الحكومية لتحقيق الإصلاح الاقتصادي في مشروع قانون الموازنة الاتحادية للسنة المالية 2021، وبما يضمن الحلول لتحصين الاقتصاد أمام الأزمات”.
ووفقاً للبيان، “عبّر الاجتماع عن دعمه لاستمرار الحوار بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، لحل المشاكل العالقة،  وبما يضمن معالجة عادلة لتلك المشاكل وفقاً للدستور”.
وقدّم الكاظمي، عرضاً لمبادرة الحوار الوطني الشامل التي تبنتها الحكومة من أجل تمهيد البيئة السياسية والأمنية والاجتماعية، لإجراء انتخابات مبكرة حرة ونزيهة وحمايتها من الخروقات، وتحقيق أعلى مستويات الشفافية والعدالة فيها”، بحسب ما جاء بالبيان.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار