الثقافية

اِختتام فعاليات الملتقى السينمائي النسوي الأول

((وان / متابعة))

اختتمت مساء أمس الأربعاء، فعاليات الملتقى السينمائي النسوي الأول، للأفلام الروائية القصيرة، للمخرجات العراقيات، الذي أقامته نقابة الفنانين بدعم من هيئة الإعلام والاتصالات، على قاعة سينما في مول بغداد.
وشهد الملتقى عرض ثمانية أفلام في يومه الأول وهي (لبوات) لورود العزاوي و(تفصال) لسالي صفاء و(مفقود) لمها الماهين و(ترامايبة) لاحلام محسن و(حكايا) لسجى باسم و(قداس) لإيمان فارس و(Trangle) لدلينا كاموسي و(طريق حواء) لدعاء علي”.
فيما شهد اليوم الثاني عرض فلم (Parking For Life) لكاردينيا و(ألين القاضي) لسارة عبد الكريم و(صفر) لإيمان خضير و(دم) لسمر حسين و(تراب) لأسيل موفق و(Mom) لشيرين و(Hys) لسحر الحسيني و(مرة أخرى) لبيمان كريم و(رحلة الى) لجيهان علاء”.
وقال نقيب الفنانين جبار جودي (لواع) أن ” المهرجان حرك المياه الراكدة، وشجع على التفكير بمشاريع جديدة” مؤكدا ان السينما لا تنقسم بين نسوية ورجالية، إنما المهرجان يركز على تكريم المرأة، منعقداً بالتزامن مع اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة”.
بدورها اشارت مديرة الملتقى شمس التميمي الى ان ” هذا الملتقى يعد تظاهرة تعزز الطاقات النسائية في اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة”.
من جانبه اكد المدير الفني للملتقى سعد عبد الله ان ” هذه الفعاليات استحضرت قيمة معنوية تسهم باعادة الثقافة السينمائية الى الذائقة العامة”.
وأشادت ممثلة هيئة الاتصالات والاعلام آفا فائق “بجهود الملاك القائم على هذه الفعالية في ظروف صعبة”.
الى ذلك قال عضو لجنة النقاد مهدي عباس: إن ” الافلام التي عرضت خلال الملتقى تفاوتت من حيث المستويات ما بين مدرسية واحترافية، فيما افتقر الملتقى للتبويب لان الاعمال الروائي تداخلت مع الاعمال على الوثائقية”.
عضو لجنة التحكيم رجاء كاظم اوضحت ان ” الاجراءات مستعجلة والافلام دون المستوى وبعض السيناريوهات رديئة الكتابة والرؤى الاخراجية محدودة وانه كان من المفروض ان يعملن القائمات على هذه الافلام كمخرجات مساعدات ريثما تنضج أدواتهن” مبينة: ان فيلم “Parking For Life” إخراج كاردينيا لفت انتباها”
من جانبه اشار المخرج الكبير فيصل الياسري الى ” أهمية السينما التي اصبحت شعبية”، لافتا الى انه ” يمكن للجميع إنجاز فيلم بالتكنولوجيا الحديثة”.
بدوره قال استاذ السينما في اكاديمية الفنون الجميلة الدكتور صباح الموسوي : إن “الملتقى قدم جيلا من شابات، وهو منفذ للتعبير ومتنفس للمثقفين.. ونأمل أن يتواصل من خلال جهات داعمة تلتزم المتميزات”.
واوضحت المخرجة كاردينيا ان ” فكرة فيلمها ( Parking For Life الى الابد من أجل الحياة) ، تدور حول حماية الطفل والحيوان، وتناولته بطريقة واقعية، وأبرزت فيه رؤية المرأة إخراجيا”.
ونوه المخرج هادي الادريسي: “تسعدنا تلك المبادرات ولو على حساب الكم والنوع، لأنها متنفس للسينمائيين، بغض النظر عن التكلفة” مبينا انها “خطوة جيدة وفرصة طيبة للمرأة كي تعبر عن نفسها؛ لأنها تفتقر للمتاحات المتوفر للرجل”.انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار