النزاهة توقف منح قرض بـ13 مليار دينار وتضبط متهمين بالتزوير في كربلاء

النزاهة توقف منح قرض بـ13 مليار دينار وتضبط متهمين بالتزوير في كربلاء

◇ القرض مُنِحَ بناءً على خطاب ضمان مرفوض من إدارة المصارف

◇ مبلغ القسط الأول للقـرض مُنِحَ بناءً على كشـفٍ غير صحيحٍ

◇ لقيامهم بتزوير قيد عقار..ضبط أربعة موظفين في ملاحظية التسجيل العقاري بقضاء الحسينية

((وان_بغداد))
أعلنت دائرة التحقيقات في الهيئة عن تنفيذ عمليَّة ضبط إضبارةٍ لمنح قرضٍ لمشروعٍ استثماريٍّ في محافظة كربلاء، مُبيِّنةً أن مبلغ القرض يصل إلى قرابة ثلاثة عشر مليار دينار ونصف المليار.

الدائرة، وفي معرض حديثها عن العمليَّة، أشارت إلى أن ملاكات مكتب تحقيق كربلاء، الذي انتقل إلى المصرف الزراعيِّ في المحافظة، تمكَّنت من ضبط أصل الإضبارة الخاصَّة بمنح قرضٍ لأحد المستثمرين، على الرغم من رفض الإدارة العامَّة للمصرف قبول خطاب الضمان بقيمة (4,000,000,000) مليارات دينار، المُقدَّم من قبل المُستثمر من أحد المصارف.

وأضافت إن مبلغ القرض يصل إلى (13,470,000,000) مليار دينار؛ بغية إنشاء مشروع (معمل لإنتاج معجون الطماطة ومزارع الطماطة في بيوتٍ زجاجيَّةٍ دفيئةٍ) على أرضٍ تبلغ مساحتها (50,000م2)، موضحة أنه تمَّ منح المقترض مبلغ القسط الأول البالغ (4,490,000,000) مليار دينار، بناءً على محضر كشفٍ ميدانيٍّ غير صحيحٍ أقرَّ بموجبه نسبة إنجاز تصل إلى (20%).

وفي عمليَّةٍ ثانيةٍ، تمكَّنت ملاكات المكتب، من ضبط أربعةٍ من مُوظَّفي ملاحظيَّة التسجيل العقاري في قضاء الحسينيَّة؛ لقيامهم بتزوير قيد أحد العقارات، لافتةً إلى أنَّه تمَّ خلال العمليَّة التي نُفِّذَت، بالتنسيق مع قوة (SWAT)، ضبط صورة قيد العقار وقرار تسوية للعقار.

وأكَّدت الدائرة أنه تمَّ تنظيم محضري ضبطٍ أصوليَّين بالمضبوطات في العمليَّتين اللتين نُفِّذَتا بناءً على مُذكَّرتي ضبطٍ قضائيَّتين، وعرضهما رفقة المُتَّهمين على السيِّد قاضي محكمة تحقيق كربلاء المُختصة بالنظر في قضايا النزاهة؛ الذي قرَّر توقيفهم وفق أحكام المادة (289)  من قانون العقوبات.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى