مفوضية الانتخابات تشارك في اجتماع الرئاسات الثلاث وبعثة الأمم المتّحدة بشأن بحث متطلّبات العملية الانتخابية المقبلة

((وان_بغداد))
عُقِد اليوم الاثنين الموافق السادس عشر من شهر تشرين الثاني لعام 2020م في قصر بغداد اجتماع موسّع ضمّ كلًّا من الرئاسات الثلاث، و رئيس مجلس القضاء الأعلى، و رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وأعضائها، بحضور الممثّلة الخاصّة للأمين العامّ للأمم المتّحدة في العراق السيّدة (جنين بلاسخارت).
وجرى في الاجتماع بحث مسألة سلامة الإجراءات التي تقوم بها المفوّضية والجهات المختّصة ذات العلاقة؛ لتنفيذ العملية الانتخابية ومعالجة التحدّيات التي تواجهها كافّة؛ بغية توفير بيئة آمنة مستقرة تُمهِّد لإجراء الانتخابات_البرلمانية المبكّرة في موعدها المحدّد من العام المقبل.
ومن جانبها أكّدت الرئاسات أهمّية زيادة نسبة التسجيل البايومتري، ووضع الآليات التي تساعد في عملية التسجيل؛ لغرض اعتماد البطاقة البايومترية حصراً في الانتخابات المقبلة، واتّخاذ الإجراءات المناسبة وفقاً للقانون لضمان تصويت النازحين والمهجّرين والعراقيين الموجودين في الخارج بايومتريًّا.
كما دعت الرئاسات إلى وجوب التعاقد مع شركة عالمية رصينة لفحص برمجيات الانتخابات بالتشاور مع فريق الأمم المتّحدة.
ومن جانبه أكّد #مجلس_المفوضين أهمية تلقّي الدعم من فريق الأمم المتّحدة وتأمين مراقبة فاعلة وفقاً للمعايير الدولية لضمان نزاهة الانتخابات، وضرورة إطلاق حملة إعلامية وطنية تُسهم في إعادة ثقة الناخب بالعملية الانتخابية وتحفّزه على المشاركة الفاعلة في الانتخابات المقبلة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار