وكيل وزير الهجرة والمهجرين يعلن من كركوك اعادة النازحين الى مناطقهم

فراس الحمداني / كركوك تصوير / بسام جاسم

وكيل وزير الهجرة والمهجرين يعلن من كركوك اعادة النازحين الى مناطقهم.

فراس الحمداني / كركوك
تصوير / بسام جاس

عقد وكيل وزارة الهجرة كريم النوري وعضو مجلس النواب عن لجنة الأمن والدفاع بيداء خضر سلمان ومحافظ كركوك راكان سعيد الجبوري وقائد شرطة كركوك اللواء علي كمال ومدير الهجرة والمهجرين في كركوك عمار صباح مؤتمرا” صحافيا” في كركوك بعد زيارة رسمية قام بها حول قضية مخيمات النازحين وذلك بعد ان اشرف على اعادة عدد من العوائل الكريمة في مخيم يحياوه لمناطقهم المحررة .

وقال وكيل وزير الهجرة والمهجرين كريم النوري ” ان واحدة من ابرز المشاكل التي يجب حلها هي قضية النازحين واعادتهم وهم بوضع استثنائي ونحن حريصون على اعادتهم الكريمة في ظل وجود نازحين لهم مشاكل اجتماعية وامنية سيجري العمل على وضع حلول لها وتعاون مع العشائر .

واضاف النوري ” اننا خلال اسابيع سنعيد نازحي محافظة صلاح الدين لمحافظتهم وكذلك نازحي نينوى من خلال العمل والتنسيق مع وزارة الهجرة واعضاء مجلس النواب .
وقال لدينا 138 قرية مهدمة ومجرفه وناحية الملتقى .

من جانبه وجه محافظ كركوك رسالة لمعالي وزير المالية في شمول كركوك بتخصيصات اعادة الأستقرار .. قائلا ان وزارة المالية لم تذكر كركوك بالتخصيصات في حين شملت نينوى والانبار وصلاح الدين وديالى وشمال بابل .. مؤكدا ان نسبة كركوك في صندوق اعادة الاعمار هي 6% وهي لا تتناسب وحجم الدمار الكبير بينما ان برنامج الامم المتحدة الانمائي في العراق انفق للمحافظات المحررة مليار .

والى ذلك قال وكيل وزارة الهجرة , اننا نشكر الحكومة المحلية على جهودها مع القوات الامنية في استضافتهم لابناء العراق ودعم عودتهم طوعا .

وبين قائلا” زيارتنا تنفيد الامر السيد رئيس مجلس الوزراء وتوجيهات معالي وزيرة الهجرة والمهجرين لمتابعة عودة النازحين طوعا .. موضحا” ان داعش الارهابي انتهى وجيب استثمار الانتصار باعادة النازحين ..و ان شعارنا هو جعل العراق خالي من المخيمات .. و ان هنالك تحديات ودور مهدمة تعيق اعادة النازحين ووضع العراق المالي وهذا يتطلب دعم الامم المتحدة والمنظمات الدولية لكن لا ان المخيمات لا تكون بديلا للمناطق الاصلية .

وكان محافظ كركوك راكان سعيد الجبوري قد عقد اجتماعا مع وكيل وزير الهجرة وعضو مجلس النواب بيداء خضر وقائد شرطة كركوك ومدير الهجرة والمهجرين لبحث جهود تسريع اعادة النازحين وخدمتهم .

ووصف وكيل وزير الهجرة والمهجرين محافظ كركوك بالرجل الذي يعمل لكل مكونات كركوك وبمواقفه وحرصه على امن وسلامة كركوك .

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى