السياسية

الغزي يؤكد سعي الحكومة لاعتماد خطة وطنية لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي الخاص بالمرأة

((وان_بغداد))
أكد الأمين العام لمجلس الوزراء، السيد حميد نعيم الغزي، اليوم الاثنين، سعي الحكومة العراقية لاعتماد خطة وطنية متعددة القطاعات، لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي الخاص بالمرأة والسلام والأمن، إدراكاً منها بأهمية تمكين المرأة بمختلف المجالات.
وأضاف خلال الكلمة التي ألقاها في الجلسة الحوارية التي نظمتها دائرة تمكين المرأة العراقية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء الذي نظمته دائرة تمكين المرأة العراقية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، بمناسبة الذكرى العشرين، لتبني قرار مجلس الأمن الدولي رقم (١٣٢٥)،
إن العراق استطاع في نيسان من عام ٢٠١٤، أن يصبح البلد الأول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا باعتماد الخطة في المجالات السياسية والإجتماعية والإقتصادية للمرأة العراقية.
وأشار إلى أن الجهات الحكومية والتشريعية والمدنية، قامت بصياغة الخطة الوطنية الثانية للقرار وتشكيل فريق للمراجعة النهائية وضمان تحقيق الأهداف وتجاوز معوقات الخطة الأولى، مضيفاً أن المرحلة الثانية ستتمحور على ثلاث ركائز ستراتيجية وهي المشاركة والحماية والوقاية، لتتناسب مع حاجات هذه المرحلة.
وبين أنها ستعالج جميع الأهداف والقضايا التي لم يتم تحقيقها بسبب الأوضاع التي مر بها العراق، جراء حربه ضد عصابات داعش الإرهابية، وما سببه من آثار نفسية ومادية انعكست على المرأة في هذه المناطق.
وقال الأمين العام لمجلس الوزراء في ختام كلمته، إن الحكومة ستعمل على تذليل العقبات التي تعترض تنفيذ الخطة ودعم القطاعات والمؤسسات الحكومية المعنية بالتنفيذ وتحسين إطار الرصد والتقييم المعتمد على المؤشرات النوعية والكمية، فضلاً عن تنسيق الجهود مع المنظمات المحلية ووكالات الأمم المتحدة المعنية بالمرأة وتمكينها، من أجل تحقيق الأهداف المرجوة للمرأة العراقية وكفالة حريتها والعيش الرغيد.
وحضر الاحتفالية، المدير العام لدائرة تمكين المرأة العراقية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء د. يسرى كريم محسن وممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة، السيدة دينا زوربا والأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة في إقليم كردستان، د. خانزاد أحمد.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار