المحلية

وزارة الاسكان صممت 10 مدن جديدة في بغداد والمحافظات

((وان_بغداد))
كشفت وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة عن تصميمها 10 مدن جديدة في بغداد والمحافظات بسعة تتجاوز 500 ألف وحدة سكنية، ودعت الحكومة الى تركيز ثقلها خلال المدة المقبلة لحل هذه المعضلة.

وفي غضون ذلك، تم الاعلان في مدينة النجف عن تصميم مدينة «السلام» التي تعد الاولى من نوعها على مستوى البلد بالمساحة والخدمات.
وتأتي تلك الجهود في ظل ملاحظة حركة عمرانية متواصلة لانجاز العديد من مشاريع السكن خصوصا في بغداد والتي تنفذ بطريقة الاستثمار.
وقال وكيل الوزارة جابر الحساني لـ صحيفة »الصباح» تابعته المستقلة: ان تلك المدن قيد التصميم وهي موزعة بواقع مدينتين في بغداد وواحدة في كل من النجف وكربلاء واثنتين في الموصل وكركوك.

واضاف ان الحكومة يجب ان تركز كل ثقلها خلال المرحلة المقبلة على توفير السكن او الاراضي بصيغة الاستثمار او منح القروض الميسرة للفئات الهشة والرعاية الاجتماعية، ومن ثم الفئتين الوسطى والمرفهة.وتابع الحساني ان هذه المدن وفي حال ايجاد مصادر تمويل لانشائها فانها توفر اكثر من 500 ألف وحدة سكنية، مؤكدا ان التمويل لابد ان تتحمل الدولة جزءا منه وتتحمل الجهات الاستثمارية الجزء الاخر.جدير بالذكر ان العديد من المناطق في بغداد والمحافظات تشوهت بفعل عمليات تقطيع وبناء المنازل الى مساحات قد تصل الى 50 مترا نتيجة قلة توزيع الاراضي السكنية وضعف تنفيذ مشاريع الاسكان خلال المدة الماضية. وفي النجف، أنجزت مديرتا بلدية المحافظة والتخطيط العمراني التصميم الأساس لمدينة «السلام» لتكون المدينة السكنية الاولى من نوعها في العراق بالمساحة والخدمات.

اعلن ذلك لـ جريدة الرسمية :محافظ النجف لؤي الياسري، موضحا ان المدينة توفر 123 ألف وحدة سكنية لمختلف شرائح المجتمع. وذكر ان هناك 120 ألف قطعة ارض سكنية بمختلف المساحات جاهزة للتخصيص، وسيبدأ التوزيع بين المستحقين بعد المصادقة على المشروع من قبل وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة، منوها بأن المدينة ستكون ذكية وصديقة للبيئة، وتضم مدينة جامعية واخرى طبية وثالثة ترفيهية، ومركزا للابحاث الزراعية واخرى متعددة الخدمات.

ويشير الياسري الى ان المساحة الكلية للمشروع تبلغ 38 ألفا و384 دونما، موزعة بواقع 20 ألف دونم للوحدات السكنية منها 856 دونما للسكن العمودي، و946 دونما للمدينة الذكية، و244 دونما للمدينة الجامعية، و180 دونما للمدينة الطبية، و126 دونما لإنشاء مركز ابحاث زراعي كما ستضم ايضا مدينة ترفيهية بمساحة 874 دونما، ومركزا قطاعيا بمساحة 13 ألفا و395 دونما.

من جانبه، قال مدير بلدية النجف نبيل الغزالي: انه وعقب انجاز تصاميم ومخططات المدينة والمصادقة عليها في المحافظة، من المؤمل ان يلتقي المحافظ بوزير الاعمار والاسكان والبلديات قريبا للحصول على مصادقته، موضحا ان هناك لجنة ستشكل في المحافظة بعد مصادقة الوزارة مهمتها متابعة استملاك الأراضي وإزالة العوارض للمباشرة بتوزيع قطع الأراضي السكنية، معربا عن أمله في ان يتم إنجاز هذه الاجراءات خلال ثلاثة اشهر.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار