الدينية

بالصور.. توافد الزوار الى سامراء لاحياء ذكرى الاستشهاد الإمام الحسن العسكري

((وان / خاص))

يتوافد الزوار الى سامراء المقدسة، في كل عام، لاحياء ذكرى مراسيم استشهاد الإمام الحسن العسكري (عليه السلام).

وقال مراسل وكالة أرض اشور الإخبارية في المحافظة، جموع من المؤمنين يتوافدون الى مدينة سامراء المقدسة، لاحياء مراسيم استشهاد الإمام الحسن العسكري (عليه السلام).

وأضاف مراسلنا : ان” المواكب على طول الطريق، توفر للزائرين الطعام والشراب، وكل مايحتاجه الزائر.

وبين: ان اعداد الزائرين الوافدين الى قبر الامام الحسن العسكري، تتجاوز المليون زائر، بين عربي واجنبي”.

من هو الامام الحسن العسكري :
الحسن بن علي بن محمد العسكري (10 ربيع الثاني 232 هـ – 8 ربيع الأول 260 هـ/ 4 مارس 846 م – 874 م) هو الإمام الحادي عشر للشيعة الاثني عشرية بعد والده علي الهادي. ولُقِّب بالعسكري بسبب إقامته في مدينة سامراء التي كانت معسكرا آنذاك، كما لُقّب بالزكي وابن الرضا.

ولادته:
ولد في شهر ربيع الثاني عام 232 هـ في المدينة المنورة، ثم انتقل مع والده الإمام علي الهادي إلى سامراء بعد أن استدعاه الخليفة المتوكل العباسي إليها ليجعله تحت إقامة جبرية هناك ويكون تحت أنظار السلطة. فعاش فيها بقية حياته حتى توفي في سنة 260 هـ،.

استشهاده:
وحسب المصادر الشيعية، تم تسميمه في سن الثامنة والعشرين بناءً على أوامر الخليفة العباسي المعتمد. ثم دفن في سامراء بجانب قبر والده. وبعد أعوام شيّد على قبرهما ضريح اشتهر بضريح العسكريين. تعرض الحرم إلى هجومين إرهابيين في عامي 2006 و 2007، مما أدى إلى هدم أجزاء من البناء.
لم يولد للعسكري غير محمد المهدي. يعتقد الشيعة الإثنا عشريون أنه الإمام الثاني عشر والمتمم لسلسلة الأئمة، وهو غائب عن الأنظار وسيظهر يوماً «ليملأ الأرض قسطًا وعدلًا بعدما ملئت ظلمًا وجورًا».
تغطية خاصة :

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار