المحلية

ضبط 50حاوية محملة بمادة شيش التسليح تم التلاعب بشهادة المطابقة ومخالفتها ضوابط رسوم حماية المنتج في منفذ أم قصر الشمالي

((وان_بغداد))
تمكنت هيأة المنافذ الحدودية منفذ ميناء أم قصر الشمالي في محافظة البصرة من ضبط حاويات عدد 50 لمادة شيش التسليح ذات منشأ الصين وبوزن إجمالي (1219778كغم) والمنجزة معاملتها الكمركية من قبل مركز كمرك محطة بوابة البصرة خلافٱ للضوابط والتعليمات النافذة.
وذكر بيان لإعلام هيأة المنافذ الحدودية، تلقته وكالة أرض اشور الإخبارية، انه”اذ تمكنت شعبة البحث والتحري هيأتنا وخارج الحرم الكمركي من ضبط الحاويات وتدقيق معاملتها الكمركية ومعاينة البضاعة من قبلهم تبين أن البضاعة لم يتم استيفاء أجور الرسوم الكمركية كونها مشمولة بقانون حماية المنتج، وكذلك تم التلاعب بالتصريحات الكمركية وتثبيت شمولها من ضمن المواد المعفاة خلافٱ للضوابط.

كما أن البضاعة بعد تدقيق شهادة المطابقة ووثيقة الإطلاق اتضح أن البضاعة المستوردة ذات منشأ كوريا خلافا لما تم ذكره في المعاملة الكمركية.

وتعد هذه المخالفة تجاوزا واضحاً على المال العام وهدرا بمقدرات وايرادات الدولة وتلاعبا في أوليات المعاملة الكمركية والمنجزة خلافٱ للضوابط والتعليمات من المركز الكمركي.

تم إحالة ما تم ضبطه وفق محضر أصولي إلى قاضي تحقيق محكمة أم قصر لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقها وبحق المقصرين المنجزين للمعاملة الكمركية خلافا للضوابط والتعليمات النافذة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار