وزارة الثقافة تكسب قراراً تمييزياً يلغي قرار قضائي استئنافي يُلزمها دفع أكثر من (11) مليار عن التعاقد بمشروع إنشاء دار الأوبرا | وان

وزارة الثقافة تكسب قراراً تمييزياً يلغي قرار قضائي استئنافي يُلزمها دفع أكثر من (11) مليار عن التعاقد بمشروع إنشاء دار الأوبرا

تقرير / إنعام العطيوي.

بإشراف مباشر من وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور حسن ناظم ميزت وزارة الثقافة قراراً يتضمن إلزامها دفع مبلغ 11 مليار وسبع مائة واثنان وثلاثون مليون عن دعوى إنشاء دار الأوبرا.

وأوضح مدير قسم الشؤون القانونية لوزارة الثقافة المشاور القانوني الأقدم كرم حسين حميد إن محكمة التمييز الاتحادية نقضت قرار محكمة استئناف بغداد الكرخ والقاضي بإلزام وزارة الثقافة بدفع مبالغ وقدره (احد عشر مليار وسبع مائة واثنان وثلاثون مليون ومائتان وثمانية وعشرون ألف وثلاث مائة عشر دينار عراقي) عن إنشاء دار الأوبرا العراقية.

مبيناً إن الدعوى القضائية تم متابعتها من قبل الممثل القانوني كرار هادي صالح الموظف بقسم الشؤون القانونية للوزارة، علماً إن قرار التمييز جاء لان الشركة المتعاقد معها أخلت بالتزاماتها التعاقدية فلا تستحق المبلغ الوارد في قرار محكمة الاستئناف ولا تستحق الشركة التعويض وقد تأكد اخلالها بالتزاماتها.

مضيفاً إن الدعوى أعيدت لمحكمة الاستئناف على أساس النقض الوارد من محكمة التمييز للسير باتجاه إلغاء قرارها وفق ما ورد في حيثيات قرار التمييز.

من الجدير بالذكر إن عقد إنشاء دار الأوبرا كان قد ابرم عام 2011 ورغم منح مدة إضافية من قبل الوزارة للشركة إلا إنها بقيت متلكئة ولم تحقق تقدم في انجاز الأعمال المتعاقد على تنفيذها مما حدى بالوزارة إلي سحب العمل من الشركة طبقاً للتشريعات القانونية النافذة وهذا ما أيدته محكمة التمييز الاتحادية في قرارها المنوه عنه.
17/10/2020

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى