مقالات

فن القيادة للمستويات العالية للاعبين والفرق في كرة القدم

بقلم منتظر خالد فرج الله :
العنوان فيه كلمة الفن اي بمعنى المهارات التي يمتلكها القائد والتي تسمى بالفنون، اي انه يتفنن في القيادة.
القيادة تعني الإدارة الصحيحة والسليمة التي تبنى على التقسيم والتوزيع الصحيح للجهد الشخصي او الجماعي.
ومن هذا المنطلق نستطيع ان نفهم ما هو فن القيادة، كما أن للقيادة معنى اخر وهو التحكم الصحيح بمجريات الامور وهذا الامر يعطي انطباعاً عن الروح القيادية والشخصية القيادية التي تمتلك تلك المهارات والفنيات الجيدة.
بعد ما تقدم من مقدمة نستطيع ان نعرف بأن القيادة او الإدارة فيها مستويات وفنون جيدة تساعد القائد على تحقيق ما هو مطلوب من النتائج.
فالقائد تكون لديه القدرة على التعامل مع مختلف المستويات الذهنية وكل مستوى بما يتلاءم معه فكرياً وذهنياً، فهناك ثلاثة مستويات وهي:
1_ المستوى الضعيف.
2_ المستوى المتوسط.
3_ المستوى العالي.
بعد أن نقسم المستويات، فلا يصح أن يتم التعامل مع كل مستوى بفكر أقل منه او تعامل أقل لا يستطيع أن يفهم ما هو مطلوب منه من خلال هذا العمل أو الواجب الذي يكلف فيه.
وبهذا قد نكون وصلنا الى مستوى جيد من فهم هذا المطلب وبشكل مختصر وامثلة بسيطة.
لاعب كرة القدم يحتاج إلى أفكار تطويرية وتدريبية تضيف له شيئاً جديداً وتنمي قابلياته المهارية والذهنية، فلا يمكن أن يعطى المدرب تمارين الأساسيات للاعبين المحترفين وكذلك لا يمكن للمدرب ان يعطي التمارين ذات الجهد العالي للاعبين الشباب او الناشئين وهنا تتضح لنا الفكرة بشكل جيد.
المستويات العالية من اللاعبين لا يمكن لأي مدرب أقل منهما فكرياً وذهنياً أن يقود هؤلاء اللاعبين، فهنا المدرب يتعرض للفشل والاخفاق كما حدث مع نادي برشلونة مع المدرب كيكي ستيين الذي أخفق مع الفريق مع ان الفريق يضم أفضل اللاعبين على مستوى العالم وبهذا لابد للاعب ذو المستوى العالي أن يشرف عليه مدرب وقائد يفوقه علمية رياضية وأكاديمية لكي يستطيع أن يقود الفريق بالشكل الصحيح.
وعليه لابد لكل فريق أن يغير لاعبيه بشكل مستمر بعد وصولهم لمرحلة عدم تقبل الافكار التدريبية او مرحلة الاشباع الفكري الرياضي، وهذا الامر يكون بسبب تراكم الافكار التدريبية العالية في ذهن اللاعبين بالإضافة لنفسية اللاعب تصبح في عدم تقبل الافكار التدريبية الأخرى بسبب الشعور بعدم الرغبة في تلقي أفكار تدريبية أقل مستوى مما يحمل اللاعب.
فلهذا أن فن ادارة التدريب الرياضي للمستوى العالي يحتاج إلى حالة ذهنية اعلى مستوى من اللاعبين مهما كانت عقلياتهم.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار