السياسية

سائرون : الحلبوسي اشترط حسم الخلافات حول قانون الانتخابات قبل جلسة التصويت

– متابعة – ميسون حسين الجبوري:

أكد تحالف سائرون، اليوم الأحد، أن الجلسة المقبلة ستحسم التصويت على الدوائر الانتخابية لقانون الانتخابات، فيما أشار إلى أن رئيس البرلمان اشترط حسم الخلافات حول الدوائر قبل موعد التصويت.
وقال النائب عن تحالف سائرون أمجد العقابي لوكالة الدولة الرسمية إن “هنالك خلافاً حدث على معايير الدوائر الانتخابية وشكلها بين نواب محافظة  كركوك والموصل و الكرد، إذ أن الاخيرة طالبت بأن تكون جميع المحافظات تعمل بمعيار واحد، أي الدوائر كلها تقسم لجميع المحافظات ، أما نواب محافظتي نينوى وكركوك فطالبوا باستثناء محافظتيهم، لأن مناطقهم متداخلة بين الكرد والعرب واطياف اخرى،لذلك كان على رئيس المجلس محمد الحلبوسي اللجوء إلى تأجيل الجلسة، لكنه اشترط على النواب المعترضين التوصل لحل نهائي”.
وأضاف، أن “يوم ١٠/١٠ سيكون الموعد الأخير،إذ أن المجلس سيصوت على قانون الانتخابات، سواءً اتفقوا النواب أم لم يتفقوا”. 
وأكد، أن “أصوات الناخبين لن تضيع، بسبب دمج الأقضية أو الوحدات الإدارية القريبة في بعضها”، مشيراً إلى “وجود بعض الكتل السياسية طالبت بدمج حي مقابل حي بعيد جدا”، مستبعداً “هذا الطرح،  لأن كل وحدة إدارية ستدمج مع الوحدة الإدارية المجاورة لها،  إذا كان عدد سكانه قليلاً”.
وأكد رئيس مجلس النواب  محمد الحلبوسي، أمس السبت، أن رئاسة المجلس جاهزة لعرض صيغة قانون انتخابات مجلس النواب بأي وقت، معلناً عن تسلم طلب بتأجيل فقرة اكمال التصويت على القانون إلى يوم محدد خلال هذا الأسبوع.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار