الثقافية

اختتام فعاليات الملتقى العلمي العراقي للتربية الإعلامية الرقمية ٢٠٢٠ بمشاركة الجامعات العراقية الحكومية والأهلية

((وان_بغداد))
اختتمت امس فعاليات الملتقى العلمي العراقي للتربية الإعلامية الرقمية ٢٠٢٠، الذي نظمته جمعية العلاقات العامة العراقية/ايبرا، وعلى مدى يومين متتالين من التاسع ولغاية العاشر من أيلول الجاري، وبمشاركة أساتيذ مختصين في مجال الإعلام الرقمي من الجامعات العراقية الحكومية والأهلية كافة.

وقال الدكتور محمد جبار الكَريزي رئيس الجمعية في تصريح صحافي بعد اختتام الفعاليات العلمية (ان الملتقى شمل على (٤) جلسات حوارية اشترك فيها (٤٠) متحدث مثلوا (٣٦) مؤسسة أكاديمية عراقية على مستوى عمداء كليات ورؤساء أقسام وتدريسيين وباحثين في مجال الإعلام الرقمي والعلاقات العامة والصحافة الإذاعية والتلفزيونية).

ويعد الملتقى الافتراضي أول بادرة من نوعها في العراق، شهدت تبادل للأفكار والرؤى والخبرات بين نخبة من الأساتيذ والخبراء الأكاديميين ومنظمات المجتمع المدني.

وزاد ايضاً (يأتي هذا النجاح المتحقق لفعاليات الملتقى ومتابعيه في داخل العراق وخارجه، من طريق عمل ونشاط متواصل للجان العلمية والتحضيرية والإعلامية، فضلاً عن دورنا كجمعية علمية للعلاقات العامة تعمل تحت إشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/ دائرة البحث والتطوير، نركز جهودنا على الإفادة التي سنقدمها إلى أساتذتنا وابناؤنا الطلبة والمؤسسات التعليمية والتربوية وكل أفراد المجتمع من مشروعات هذا الملتقى).

ومن أجل ايجاد بيئات إعلامية محصنة في العراق، تستدعي تعزيز الجهود لتطبيق مشروع (التربية الإعلامية الرقمية) وتكثيف البرامج مع الاستعانة بالخبرات والبحوث وما يستجد من تقانات ووسائط إعلامية حديثة، تخاطب النشء باللغة والأفكار التي تتوافق مع محيطهم وظروفهم.

أوضح الدكتور محمد وليد صالح رئيس اللجنة العلمية للملتقى (ان المشروع سيمثل خارطة طريق واضحة المعالم، تعتمد عليها إستراتيجية عمل بعيدة المدى على وفق آليات تنفيذية محددة تستجيب لتطلعات الجميع، فضلاً عن تطوير مهارات التحليل النقدي لديهم، وتمكينهم من أدوات تقييم المحتوى الإعلامي، وتجنب مخاطر الفضاء الإلكتروني وتعزيز التفاعل الإيجابي مع المحيط).

وأشار إلى (كيفية التعامل مع وسائل الإعلام الحديثة والتغييرات التقنية، إذ سهلت تلقي الرسائل والتفاعل معها، وترسيخ طرائق التعامل والممارسات السليمة في التعاطي مع الأخبار والمعلومات وتثقيف طلبة المدارس والمعلمين والمدربين وتوعيتهم بها، في ضوء التحولات الرقمية في محتوى الرسائل الاتصالية التي نعيشها اليوم، للوقوف عند التحديات التي تواجه تطبيقه واقتراح الحلول الملائمة، ومناقشة دور الأطراف المختلفة لتعزيز تطبيقه على الوجه الأمثل).

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار