الاقتصادية

وزير النفط : عازمون على المضي في تنفيذ مشروع نبراس لصناعات البتروكيمياويات

يُعد أحد ثالث أضخم مشروع في المنطقة وشمال أفريقيا وزير النفط : عازمون على المضي في تنفيذ مشروع نبراس لصناعات البتروكيمياويات يوفر المشروع أكثر من (30) الف فرصة عمل ..وينتج مليون و800 الف طن سنوياُ

((وان_بغداد))
أكد وزير النفط حرص الحكومة والوزارة على المضي قدماً في تنفيذ مشروع نبراس وهو أحد المشاريع الستراتيجية المهمة في قطاع الصناعات البتروكيماويات.
، الذي يضع العراق على أعتاب مرحلة جديدة ، واعدة انها ستعزز من موقعه في هذه الصناعة على الصعيد العالمي .
وقال وزير النفط أحسان عبد الجبار أسماعيل أن الوزارة كثفت في الايام الاخيرة من أجتماعاتها مع الجهات المعنية ومنها وزارة الصناعة الشريك الحكومي الثاني في المشروع بنسبة ( 25% ) الى جانب وزارة النفط بحصة او نسبة ( 25% ) أيضاً ، و(49%) لشركة شل العالمية ، وتم الاتفاق على التسريع في الاجراءات المطلوبة وتذليل جميع الصعوبات والانتهاء من الإجراءات التعاقدية والقانونية مع الاطراف المعنية قبل نهاية هذا العام ، ومنها شركة شل العالمية وهي من الشركات الرائدة المتخصصة في هذه المشاريع .
وأشار وزير النفط أن الوزارة أبدت أستعدادها لتغطية أحتياجات المشروع من الغاز المغذي للمشروع “غاز الايثان” وعلى أمتداد سنوات التشغيل ، سواء للمشروع أو لتشغيل وحدات توليد الطاقة الكهربائية .
وأكد أسماعيل بإن الطاقة الانتاجية المخطط لها لمشروع نبراس من مادة (البولي أيثيلين ) تبلغ (مليون و800 الف ) طن سنوياً وهي المادة التي تشهد نمواً مضطرداً في الاسواق العالمية ، وهو مايحقق أيرادات مالية كبيرة لخزينة الدولة ، الى جانب توفير أكثر من(30) الف فرصة عمل .
من جانبه أكد وكيل الوزارة لشؤون التصفية حامد يونس أن هذا المشروع يعتمد على أحدث المعدات والتقنيات في الصناعات البتروكيمياويات ، وأن شركة شل العالمية عكفت خلال السنوات الماضية على وضع الدراسات المطلوبة لهذا المشروع بالتشاور مع وزارتي النفط والصناعة ، مشددأ على أن الوزارة وضعت هذا المشروع ضمن أولوياتها ، وتعمل على وضع اللمسات النهائية من أجل المباشرة به خلال الفترة القريبة المقبلة .
فيما بين المتحدث بإسم الوزارة عاصم جهاد أن المشروع يقام في محافظة البصرة ، ليكون قريباً من مصادر الغاز والمؤانى التصديرية ، وبكلفة تقديرية أولية (8 مليار دولار ) وهو من المشاريع الستراتيجية الواعدة في الصناعات البتروكيماويات ، ويأتي ضمن خطط الوزارة للاستثمار الامثل للثروة الوطنية .

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار