السياسية

رئيسة لجنة المرأة والاسرة والطفولة بالبرلمان العراقي : صعوبة تمرير مسودة قانون العنف الاسري قبل العمل على اقناع الرافضين من مجلس النواب

((وان_بغداد))
أكدت رئيسة لجنة المرأة والاسرة والطفولة في البرلمان العراقي النائب (ميسون الساعدي ) على صعوبة تمرير مسودة قانون العنف الاسري قبل العمل على اقناع الرافضين من مجلس النواب ، وأضافت بأن اللجنة عازمة على تقديم طلب رئاسة المجلس ادراج مسودة قانون العنف الاسري بنسختيه المقدمة من رئاسة الجمهورية في ايلول ٢٠١٩ ، ومجلس النواب في تموز ٢٠٢٠ في اول جلسات مجلس النواب العراقي بعد الانتهاء من عطلة الفصل التشريعي في 3/9/2020 .
بينما أكد اللواء الدكتور سعد معن الناطق باسم وزارة الداخلية ان حالات العنف التي سجلتها الوزارة من خلال مديرية حماية العنف الاسري وقسم الشرطة المجتمعية تشير الى أن هذه الجرائم في تزايد مستمر ، وقد سجلت حالات عنف ضد الآباء والابناء والزوج ، وأشار معن الى دعم الوزارة للتشريعات والقوانين الجديدة بغض النظر ان كانت تخص المرأة الرجل وأن قانون مناهضة العنف الاسري يشمل الرجال والأطفال وليس فقط المرأة .
وفي السياق ذاته أشارت منسقة شبكة النساء العراقيات عبر ندوة افتراضية عن طريق برنامج zoom الى مسألة مهمة، تتعلق بإدراج تعريف واضح ومحدد لأشكال العنف الأسري وصوره على سبيل المثال لا الحصر، كالعنف الجسدي والجنسي والاقتصادي والنفسي، مما يسهل تحديد العقوبة لكل جريمة منها. وتحقيق الغاية من إصدار هذا القانون وقابليته للتنفيذ، بما يتماشى مع أحكام الدستور النافذ والتزامات العراق الدولية في اتفاقيات حقوق الإنسان. وإدراج عقوبات محددة لجرائم العنف الأسري.
وقد أكد المؤتمرون على ارسال مسودة القانون لرئاسة الوزراء ورئاسة الجمهورية الى المرجع الديني الأعلى السيد السيستاني .

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار