في مؤتمر صحفي.. التجارة والزراعة يعلنان انتهاء الموسم التسويقي للحنطة المحلية والكميات المسوقة تجاوزت الخمسة ملايين طنا

((وان_بغداد))

اعلنت وزارتي التجارة والزراعة اليوم” انتهاء الموسم التسويقي لمحصول الحنطة المحلية بعد تجاوز الكميات المسوقة لمخازن وسايلوات وزارة التجارة الخمسة ملايين ومائة الف طن وتحقيق الاكتفاء الذاتي في العراق .

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في وزارة الزراعة بحضور وزيري التجارة والزراعة .

وقال وزير التجارة خلال المؤتمر الصحفي الدكتور علاء احمد الجبوري ان الموسم التسويقي كان تجربة مهمة وجيدة انتجت منه نموذج جديد للادارة يمكن ان يستعان به للتعاون كسلطة رقابية تشريعية وحكومة تنفيذية مع السادة المحافظين والاعلام والمجتمع . مؤكدا ان زيادة منتوج الحنطة واستلام كميات الخمسة ملايين ومائة الف طن يساهم في عملية استقرار توزيع الحصة التموينية من هذه المادة والتي من الممكن ان تتكرر التجربة مع بقية المواد التموينية الاخرى . مشيرا الى الوصول الى عتبة الاكتفاء الذاتي وما زاد منها يعتبر خزين ستراتيجي ، حيث شهد العام الماضي زيادة في الانتاج و هذا العام تحقيق الاكتفاء الذاتي. لافتا اننا نبحث كوزارة تجارة الى المنتج من حيث الكم والنوع ، وان القطاع الزراعي مهم وحيوي ولابد ان يكون له الدور الفاعل في تنمية اقتصاد العراق لتنويع ايرادات الدولة من خلال وضع البرامج والخطط بالتعاون مع الوزارتين .

معلناً المحافظات المتميزة في الانتاج كانت نينوى الاولى صلاح الدين الثانية وواسط الثالثة والرابعة كركوك فضلا عن الزيادة في الانتاج لبقية المحافظات ومنها كربلاء ، وتوزعت الكميات الباقية على المحافظات الاخرى . شاكرا جهود الفلاحين والمزارعين ومثمنا تعاون وزارة الزراعة وملاكاتها والجمعيات الفلاحية ، مشيدا بجهود العاملين في وزارة التجارة وتشكيلاتها. من جانبه اكد وزير الزراعة المهندس محمد كريم الخفاجي ان الموسم التسويقي حقق لاول مرة الاكتفاء الذاتي بزيادة اكثر من 500 الف طن للحنطة عن العام الماضي مع استلام كمية 450 الف طن من الشعير ضمن المواصفات العالمية الجاهزة للتصدير فضلا عن كمية 750 الف طن من الشعير للعام الماضي والمعدة للتصدير كذلك ، حيث سيعلن في الاسبوع المقبل الية محصول الشعير . هذا ومن الجدير بالذكر ان اجمالي كميات الحنطة المحلية المسوقة لمخازن و وسايلوات شركة الحبوب ، توزعت مابين ( 4,423,925) مليون طنا حنطة ناعمة درجة اولى و ( 509,251 ) الف طنا حنطة ناعمة درجة ثانية و ( 73,660) الف طنا حنطة درجة ثالثة .

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
النزاهة النيابية تطلب من وزير المالية بتزويدها بنتائج اللجان التحقيقة بملف ضياع الإيرادات بمصرف الرا... ابو رغيف يشكر وزير داخلية الاقليم على تعاونهم في عملية إلقاء القبض على المتهم الهارب الإطار التنسيقي يؤكد أهمية إدامة الحوارات بين ائتلاف إدارة الدولة والكتل الراغبة في تشكيل الحكومة ال... الهيئة المؤقتة لنادي القوة الجوية تكمل تعاقدها مع البرازيلي دانيال فيليبي العفو عند المقدرة الاتصالات تبحث تطوير آفاق التعاون والإسراع في تنفيذ إستراتيجية التحول الرقمي في وزارة الخارجية منتخب كرة الصالات ينهي تحضيراته لمواجهة نظيره العُماني غداً في النهائيات الآسيوية ‏الكاظمي يؤكد ضرورة التزام القوى الأمنية بواجباتها في حماية مؤسسات الدولة والمتظاهرين السلميين تحريات كمرك المنطقة الغربية يضبط ( ٨ ) شاحنات مخالفة عند مداخل مدينة الرمادي الحلبوسي يوجّه اللجان النيابية باستئناف عملها واستضافة الوزراء بعد عودة جلسات البرلمان