المحلية

الركابي يترأس جلسة نقاشية بعنوان الرؤية والتحديات ومشروع النهوض

بهاء الحبوبي:
– ترأسَ وزير العمل والشؤون الإجتماعية الدكتور عادل الركابي ، جلسة نقاشية بعنوان الرؤية والتحديات ومشروع النهوض التي أقامها مركز الرافدين للحوار في محافظة النجف الأشرف ، بحضور عدداً من أعضاء مجلس النواب ومسؤولين في المحافظة و مدراء الدوائر المرتبطة بالوزارة والدوائر المنقولة صلاحياتها الى المحافظة بالأضافة الى حضور نخبة من الاكاديمين والمثقفين والإعلاميين ، هذا وتعد زيارة الدكتور عادل الركابي الى محافظة النجف الأشرف هي الأولى بعد تسلمه مهام عمله الجديد وزيراً لوزارة العمل والشؤون الإجتماعية .
وقد تناولت الجلسة محاضرة ألقاها الدكتور عادل الركابي بين فيها مهام الوزارة والتحديات والمعالجات التي تقع على عاتقها في ظل تفشي فايروس كورونا المستجد (كوفيد 19) .
و أوضح ” الركابي ان الوزارة تتحمل اعباء نتجت عن تراكمات الظروف الأمنية والإقتصادية والصحية التي مرَّ بها البلد ورغم المصاعب التي تواجهها والتي اهمها ضعف التخصيصات المالية ألا أنها ملزمة ان تنهض بواجباتها في مجال خدمة المستفيدين ، مشيرا الى ان ضعف التخصيصات للوزارة يدفعها للبحث عن البدائل من خلال التعاون والتنسيق مع المنظمات الدولية كالبنك الدولي وصندوق الإسكان التابع للأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى للحصول على الدعم .
و تابع ” أن من أهم المشاكل التي يمر بها المجتمع هي البطالة وتشغيل الأيدي العاملة لذا فأن الضرورة تقتضي الإتجاه نحو إقامة مشاريع استثمارية منتجة وتفعيل دور القطاع الخاص من قبل الجهات الحكومية المختصة مع ابداء الأولوية بالتشغيل للعمالة الوطنية بدلاً من العمالة الأجنبية وهذا بدوره سيكون منطلقاً اقتصادياً يحقق النمو ويعالج مشكلة الاقتصاد أحادي الجانب فضلا عن الاهتمام بشؤون المعاقين وتلبية احتياجاتهم والتكاتف من أجل دمجهم في المجتمع .
هذا واشار الركابي الى ان الوزارة تسعى الى توسيع برنامج الإقراض وشمول الباحثين عن العمل المسجلين لديها بهذه القروض وهي بادرة تسهم في تنشيط القطاع الخاص من خلال التشغيل الذاتي للشباب وتنسجم مع رؤى الوزارة .
ودعا ” الاتحادات والنقابات العمالية التي تعد شريكاً فاعلاً للوزارة الى انهاء التقاطعات فيما بينها ، داعياً في الوقت ذاته الى محاربة جميع اشكال الفساد التي كان لها دور في التأثير السلبي على قطاعات العمل ومنها القطاع الخاص ، مؤكداً ” على ضرورة شمول العامل في القطاع غير المنظم بالضمان الاجتماعي لتحقيق حياة كريمة ولائقة له ولأسرته إضافة الى ضمان مستقبله مساواةً بالعاملين في القطاع الحكومي .
وأضاف ” ان الوزارة مهتمة بتوسيع الشمول بالرعاية الاجتماعية وتطبيق القانون النافذ حين توفر التخصيص المالي .
وفي ختام المحاضرة قدَّم الحاضرون عدداً من المداخلات والإستفسارات عن عمل الوزارة ومهامها ومن ثم قام الوزير بمقابلات عدداً من المواطنين والاستماع الى مشاكلهم واعدا المواطنين بأيجاد الحلول المناسبة بالسرعة الممكنة .

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار