ورقة نقدية بعنوان (العرض المسرحي كائن حي) عن مسرحية (الشجرة الطيبة والقزم) اخراج علي جواد الركابي

بقلم الناقد (رضا حسنين )مخرج بمسرح العرائس وحائز علي ماجستير الاداب بعنوان توظيف الدمية في المسرح المصري.

شاهدت علي منصة اليوتيوب العرض العراقي الشجرة الطيبة والقزم تاليف واحراج علي جواد الركابي في مهرجان الشباب الدولي لمسرح الدمي اون لاين , الشجرة الطيبة والقزم يقدمها حاليا مهرجان الشباب الدولي لمسرح الدمي اون لاين دورة الفنان الرائد طارق الربيعي تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة بالعراق، وبهذا المهرجان يقدم اكثر من عمل له القدرة علي جذب المتفرجين في ظل ازمة كورونا التي اجبرت الجميع علي البقاء بالمنزل , ويشكر هذا الجهد الملحوظ لكل القائمين علي ملتقى اون لاين تنافسي يضم نخبة من الفنانين المتميزين في مجال فنون الدمي من عدة دول ا لمهرجان يختص بفنون الدمي المقدمة اون لاين الفنون المهرجان في دعوه صريحه للنهوض بهذا الفن الذي فقد بريقه تقدم عروض داخل المهرجان واخرى على هامش المهرجان وورش لتعلم فنون الدمى المختلفة ومحاضرين لابراز دور الدمى الترفيهي والتعليمي والتثقيفي والتربوي.
مسرحية الشجرة الطيبة والقزم ‏,‏ تحكي لنا عن قزم يلجا الي شجرة حكيمة طيبة تساعده في انقاذ اخونه من خطر العدوي بفيرس كورونا العرض المسرحي نسمع اصوات الغابة وفي ركن في الغابة نري قزما يذهب متجه للشجرة, القزام يلتقي بالشجرة ويشتكي لها بعض افراد اسرته الذين لا يقمون بارتداء الكفوف والكمامه وتستنكر الشجرة هذا السلوك وتعطيه الحل السحري لكي ينصلح حال اهل قريته تستجب الشجرة وتعطيه غصن سحري وكلمات سحرية تجعل الساحرة مؤتمرة بامره بقوة بتلك التميمة السحرية ويمسك القزم الطيب بالغصن ويلقي التميمة وتاتي الساحرة وتخبره بان له طلب واحد فقط ويطلب منها القزم حل سحري ليستمع اخوته اليه و ينصتون لصوت العقل ولا يصرون علي الخروج والتجول بدون اتخاد الاجراءات الاحترازية وتعده الساحرة باتخاذ اجراء لجعل اخوته يلتزمزن بالاجراءات الصحيحة بمجرد ان يلقي القزم التميمة ويمسك بالعصا تتغيير الاجواء وتاتي الساحره تركب عصاتها السحرية وتتسائل عمن القى الكلمات تخبرها الشجرة انه القزم الذي لديه مشاكل مع اخوته الذين يهرجون كثيرا ويخاف ان تصيبهم كورونا وهم بدورهم يصيبوا اهل القريه تستجيب الساحرة للقزم الذي يمتلك الغصن والتميمة وتؤكد له انها بالغد ستلبي طلبه تقوم الساحره بعدها بعدة تجارب تنتهي بامساكها لفيرس كورونا وتطلب منه انجاز بعض الاعمال والا غسلته 20 دقيقه بالماء والصابون ويقبل كورونا انجاز المهمه نري بعدها فيرس كورونا مع الاخوين في الطريق وتهبط الساحرة عليهم بعصاتها السحري وتخبرهم الساحره بعد ان يتوسلا لها انهم قد ينقلا هذا الفيرس الى الاخرين وعليهم توخي الحذر تطلب منهم الساحرة عدم الخوف ومراجعة الامور والعوده للصواب والا ستذهب اليهم بالبيت مع صديقها الفيروس واكدت علي وحوب ان يلتزموا بكلام اخيهم الكبير والا اصابتهم كورونا بالمرض يقسمان للساحرة بانهم كاقزام سبعه سينصتون ويستيجبون لاخيهم الكبير وانهم سيلتزمون المنزل بعدها يتوجه القزم الكبير ويشكر الشجرة علي معروفها الذي قدمته لهم ويختتم القزم العرض بطلب من كل من يسمعهم او يراهم بان يلتزم بالإجراءات الاحترازية .
المسرحيه بلا شك هدفها نبيل الفكره جيده القاء الضوء علي الاجراءات الاحترازيه واهميتها للوقايه من كورونا غرض نبيل وهادف خاصه في ظل الازمه واحيي القائمين علي هذا العمل
المخرج المولف هنا كان عليه ان ان يراعي في نصه الدرامي النبيل الانتقاء الجيد للشخصيات ودلالتها وكان عليه ايضا وخاصه انه هو المخرج فالمخرج في علاقه فلسفيه ذاتي بحثية مستمره متحركة مع النص وكل الدالات التي يملكها فهو الذي يملك كل الشفرات بيديه وخاصه عندما يكون هو المؤلف للنص الادبي
العرض المسرحي الذي يرتكز في الاساس علي النص المسرحي يعتبر كائن حي دائم الحيوية علي خشبة المسرح ويقدم كل ما عليه من دالات مسرحية بحد ذاتها وتحولاتها الى مدلول بفعل التلقي الذي يفعله المشاهد في صالة العرض المسرحي من خلال مجموعة من الاشارات والرموز والطقوس المسرحية التي يملكها المخرج وفريق عمله فبماذا ارتكز الركابي في عرضه الشجرة الطيبة والقزم ليصل بمدلولاته الي الجمهور tماذا عن الإخراج الذي تولاه علي جواد الركابي وهو أيضا من الشباب
‏استعان المخرج هنا بديكور فيه بالطبع لمحات واقعية , برغم أن الديكور سعد حياوي وسجاد شوقي وكرار الباهض كان موفقا الي حد كبير. اما
تصميم وتنفيذالدمي
كانت لعلي جواد الركابي وكانت موفقة اكثر في شقيها التعبيري والتشكيلي فالدمي كانت موفقه وان كنت اطمح في مراعاه النسب التشكيلية التي كانت بحاجه الي تعديل بين الدمى مثال القزم والساحرة او القزم والشجرة القيمة التشكيلية للدمي فهي بلا شك معبرة وجيدة وتمهد طريقا سهلا ليؤدي التشكيل وظيفته التعبيرية فالملامح والشكل يؤدي بسرعه لتقبل الدور الدرامي للعروسه مثال الساحرة بتكوينها والشجرة
ان الدميه بمساعدة باقي العناصر هي الاداة الرئيسية لتوصيل ما يدور في ذهن الكاتب المسرحي،من رؤى ومعان وأفكار وانفعالات الى الجمهور،وكذلك توصيل رؤية المخرج الابداعية للنص المسرحي، ذلك ان مهمة فنانو الدمي والتحريك ان يؤدي ما يكتبه المؤلف المسرحي من خلال توجيهات المخرج،سوى على مستوى الحوار أوالحركة وتتجلى مسؤولية المحرك في أنه الواجهة التي تحرك الدمي و يرى فيها الجمهور ابداع كل من المؤلف والمخرج في آن واحد، أي اخلال بهذه المسؤولية،يدفع ثمنه كل أعضاء فريق العمل المسرحي.
بذل فريق التحريك ياسر رياض وكرار الباهض وحيدر علي وخلدون كشكول مجهودا طيبا ولكن التحريك غابت عنه الديناميه واعتقد انه اذا استخدم كونترول سيستم اخر وليكن الكونترول الروماني سيكون اسهل في الحركات للدمي ولطبيعة هذا العرض بالمستقبل تشريح الدمي بالعرض
الشجرة وفق المؤلف باختيار الشجرة المذكر الغرائبية الطيبة التي تمنح القدره للقزم علي حل اموره وكان ميكانيزم الشجرة جميل وسهل وكان يمكن ان تتحرك يمينا ويسار في ظل تقديم عرض اونلاين
وايضا القزم واخويه والساحرة وان كنت اطمع بان يقوم فني الميكانيزم _وقام بدوره هنا الركابي ايضا_ بدور اكبر في تشريح الاجسام ومفاصلها لتقوم بحركه اخف ولينه ليعطي انطباعا بان الدميه لها روح اكثر احببت ايضا التنوع بين الدمي في دمي الخيوط ودمية الشجره تقنية الماسك إذن لدينا تنوع في التشكيل ادى الى اثراء المشهد المسرحي وان كنت اطمع في ان تكون نسبه القزم تشريحيا اليدين والقدمين تكون اكثر قصرا مقارنة بالجسم .
إستعان أيضا المخرج بمؤثرات صوتيه جيدة حركة الدمي أجادها المخرج بصورة كبيرة وبالطبع ساعده لياقة الشباب المشارك في العرض فنانو الدمي ياسر رياض وكرار الباهض وحيدر علي وخلدون كشكول الذين ادو باصواتهم الشخصيات بالعرض
لابد لفنانو الدمي ان يحيوا دورة حياة الدميه بالنص الدرامي بابعادها بعد ذلك ان يضفي عليهامن ادائه وروحه
الاضاءة
ليست الوظيفة الاساسية لاضاءة المسرحية في انارة المشهد المسرحي للجمهورفقط بل تؤثر الاضاءة المسرحية تأثيرا مباشرا ومؤثرا على كل ما يراه فهي تساهم في تكوين الحالة المزاجية عند المتفرج، كما ان امكانيات التحكم التقني في الاضاءة بعناصرها المختلفة من الشدة والخوف والامكانيات اللونية والقدرة على احداث مؤثرات بصرية متنوعة،تمنح العرض المسرحي احتمالات فنية جمالية ضخمة ومتنوعة.
كنا بانتظار المزيد من جماليات الاضاءه في عرض الشجرة الطيبة والقزم

الاخراج للركابي
هل قدم لنا الركابي عرضا مسرحيا حيا
إذا كان فنان الدمي هو “ملك” العمل المسرحي، فالمخرج “مالك” العمل المسرحي وله اليد العليا فيه، فهو المسؤول عن تحريك عناصر العمل المسرحي بأكمله وهو المسؤول الأول عن نجاحه أو فشله. والاخراج المسرحي هو مجموعة المهام والادوار الخاصة، بتنسيق العلاقات الفنية بين عناصر العرض المسرحي السمعية والبصرية، والاشراف عليها حتى اكتمال انتاج العرض،وتتضمن اعداد الممثلين، وتدريبهم على الاداء الصوتي والانفعالي،و تصميم وتخطيط تحركاتهم،وبالتالي هو عملية تنسيق كافة العناصر الفنية المكونة للعرض المسرحي في وحدة فنية واحدة.وارى ان الركابي قد نال بعض التوفيق في ذلك وننتظر منه عملا ضخما يتدارك فيه كل الهنات الصغيرة بالمستقبل
كل التقدير للجهات المنظمة لهذه الفعالية مهرجان الشباب الدولي لمسرح الدمي اون لاين دورة الفنان الرائد طارق الربيعي تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة بالعراق .

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
النزاهة النيابية تطلب من وزير المالية بتزويدها بنتائج اللجان التحقيقة بملف ضياع الإيرادات بمصرف الرا... ابو رغيف يشكر وزير داخلية الاقليم على تعاونهم في عملية إلقاء القبض على المتهم الهارب الإطار التنسيقي يؤكد أهمية إدامة الحوارات بين ائتلاف إدارة الدولة والكتل الراغبة في تشكيل الحكومة ال... الهيئة المؤقتة لنادي القوة الجوية تكمل تعاقدها مع البرازيلي دانيال فيليبي العفو عند المقدرة الاتصالات تبحث تطوير آفاق التعاون والإسراع في تنفيذ إستراتيجية التحول الرقمي في وزارة الخارجية منتخب كرة الصالات ينهي تحضيراته لمواجهة نظيره العُماني غداً في النهائيات الآسيوية ‏الكاظمي يؤكد ضرورة التزام القوى الأمنية بواجباتها في حماية مؤسسات الدولة والمتظاهرين السلميين تحريات كمرك المنطقة الغربية يضبط ( ٨ ) شاحنات مخالفة عند مداخل مدينة الرمادي الحلبوسي يوجّه اللجان النيابية باستئناف عملها واستضافة الوزراء بعد عودة جلسات البرلمان