الجغيفي في حديثة الأنبار.. عندما تتحول العشيرة الى مضمار السياسة

حاوره: محمد تحسين الحياني:
أثار عبدالله عطاالله أحمد الجغيفي الأمين العام لحزب أحرار الفرات جدلاً واسعاً بمحافظة الأنبار بشخصيته العشائرية بعد أن أضاف لها السياسية، فهو الذي تميزّ بقدرته على النقد اللاذع والجريء لأيَّةِ جهة كانت وليس لديه ما يُخفيه، واضحٌ صريحٌ ويؤمن أنَّ لا خطوطَ حمراءَ تقفُ بوجههِ كان من أهم الرجال الذين لديهم صوتٌ مسموعٌ عند عشيرته أثناء الحرب التي قادتها مدينته ضدَّ تنظيم داعش.
ويعدُّ الجغيفي أحد وجهاء مدينة حديثة نفسه صوتًا من أصوات المعارضة ضد سياسات الحكومة المحلية في محافظته فبالدوام تراه من على منصة التواصل الاجتماعي يهاجمُ وينتقدُ الأداء الإداري ويطرح حلولاً فتارةً تجد كلامه مسموعاً وتارة لا أحد من المسؤولين يُصغون لحديثهِ.
وبعد أن كان صوتاً عشائرياً يمثل العشيرة أسَّس حزباً تحت مسمى (أحرار الفرات) في آيار ٢٠١٧ ليدخل الساحة السياسية طامحاً بصوتٍ انتخابي يمثل أبناء مدينته على حدِّ تعبيرهِ

*بعد تفشي فيروس كورونا في العالم، وتحديدا في العراق نرى أن مدينة حديثة انتشرت فيها الجائحة أكثر من باقي مدن الأنبار هل هو سبب عدم التزام أهالي حديثة بالحظر الوقائي أم ماذا؟.

** نعم مدينة حديثة انتشر فيها فيروس كورونا أكثر من باقي مدن الأنبار بسبب موقع المدينة الذي يحادي محافظة صلاح الدين من جهة وبين مناطق الأنبار الحدودية فجعل المدينة محطة مرور وأيضاً قلة وعي أهل المدينة والاستهانة بالفيروس جعلهم أكثرَ عرضةً له هذا من جهة أخرى، ومن جهة أخرى أنَّ قضاء حديثة كان الأجرأ للفحص من باقي مدن الأنبار ولذلك نجد أعداد في حديثة تتزايد، صدقني أن الفيروس منتشرٌ في جميع مدن الأنبار وأن المحافظة موبوءة لكن أين الصحة من الفحص هل يتم فحص المشكوك بأمرهم؟!

* هناك صراع واضح على أرض الواقع بين القوات الأمريكية وبين مؤسسة الحشد الشعبي ورغم أن أكثر الكتل الشيعية ترفض تواجد القوات الأمريكية في العراق الا أن هناك مراوغةٌ من قبل الأمريكان وإصراره على البقاء.
كيف يرى أحرار الفرات هذا الأمر وهل الضربات الجوية المتكررة من قبل الأمريكان على مواقع الحشد الشعبي تتوقعون أن تكرر، وما رأيكم بها؟

** القوات الأمريكية ليست عدواً للحشد الشعبي بقدر ما يراه الامريكييون أن في داخل هذه المؤسسة مليشيات تابعة لإيران تعمل ضد تواجدهم في العراق ويجب تطهيرها منه.
يجب أن يعرف المتابع أن الحشد الشعبي قسمان القسم الأول هو من ضحَّى من أجل الوطن لكن المشكلة من يجعل من الحشد الشعبي إطارا قانونيا في السيطرة والاستحواذ على خيرات العراق والمنافذ الحدودية، نحن كأحرار الفرات نؤمن بأنه يجب التعاون مع الدول الإقليمية وأمريكا لكن ليس على حساب سيادة وأمن العراق.
وتعقيا على الضربات الجوية المتكررة من قبل الأمريكان فنحن نرفض رفضا قاطعا أن تنتهك سيادة العراق بمثل هذه الهجمات على أبناء القوات الأمنية والحشد الشعبي.

* بعض من قبيلة الجغايفة متهمة من قبل أهل حديثة أنها هجَّرت الناس واستولتْ على ممتلكاتهم وتسيطر على إرادة أهلها حتى أن بعض الأطراف تتهمكم أن في زمن داعش كان لعشيرة الجغايفة فريق موت يقوم باغتيال بعض الناس المشكوك بأمر انتماءهم لداعش من غير دليل ولا برهان، ما هو ردكم؟

** أود أن يفهم الجميع أنني لست معنيا بكل عنصر من عناصر قبيلة الجغايفة هذه مدينة معرضة لكل شيء للقتل والتسليب وأنا لا أقبل بالظلم ولا أعمل به وحديثة حالها حال مدن المحافظة والعراق يحدث فيها كل شيء القتل والتهديد والوعيد والتهجير والاغتصاب أما عن فرق الاغتيال فعشيرة الجغايفة كان لها فريق أمني من أجل الدفاع عن أبناء مدينة حديثة وهذا سبب من أسباب الدفاع والعمل ضد تنظيم داعش.

* تأسيسكم لحزب سياسي تحت مسمى أحرار الفرات معناه أنكم تفكرون في مناصب سياسية وتنفيذية وتطمحون بأمور شخصية تربحية هل هذا صحيح أم أن لديكم أهدافا أخرى؟
** أحرار الفرات كان بداية انطلاقه عبر مجموعة شبابية تطوعية لأعمال إنسانية لأهل مدينة حديثة وهو يشمل جميع أبناء المدينة الغاية منه الدفاع عن حقوق أهلنا ورد الحيف والظلم الذي تعرضت له مدينة حديثة بالنسبة لنا لا أسمح أن أحداً يقارن حزبنا مع باقي الأحزاب السياسية التي سرقت أموال الشعب العراقي ولا أتشرف أن أجلس معهم على مائدة واحدة.
مهمتنا الأولى هي خدمية وليست تربحية ونحن نعمل منذ ست سنوات والقاصي والداني يعرف الجهد الذي قدمناه.

* حدّد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي تاريخ ٦ حزيران كموعد أولي للانتخابات البرلمانية وبارك رئيس رئيس البرلمان هذا التاريخ بل اقترح تقديم الموعد
كيف ترى توقيت الموعد وما هو مستقبل الأنبار الانتخابي وأين أنتم كاحرار الفرات من كل هذا؟
** تحديد الكاظمي هذا الموعد هو شيء جيد بالنسبة لنا لكن ليس هذا المهم بل الآلية التي ستُعمل ما زال ينقصها الكثير من الأمور مثل المصادقة على القانون من قبل المحكمة الاتحادية التي ما زالت لم تكتمل النصاب.
ثانيا كيف ستكون الدوائر الانتخابية
أقولها بصراحة أن الجريمة الكبرى أن المواطن يمتلك بطاقتي ناخب البطاقة البايرومترية والبطاقة القديمة الذي عُمل بها فكان من المفترض أن تسلم البطاقة القديمة من قبل المفوضية حتى لا ندخل بعمليات التزوير.
يؤسفنا أن تكون الانتخابات من قبل المواطن نظرة قبلية ومصلحة شخصية ولا ينظر بمصلحة الشعب.
نحن كأحرار الفرات سنكون ضمن التحالفات المقبلة التي نراها الأنسب لأهل مدينتنا ولن نتحالف مع من كان سببا في سقوط الأنبار بيد تنظيم داعش.

* تشهد الأنبار صراعات سياسية داخل المحافظة من أجل المكاسب والنفوذ بين الأحزاب هناك أحاديث هنا وهناك تقول أنَّ جهة معينة تسيطر على المؤسسات الحكومية والقضائية وتهيمن على القرار داخل المحافظة، هل يستطيع الجغيفي أن يحدد هذه الجهة؟

** المنافسة بين الأحزاب السياسية من أجل مصلحة المواطن أمر جيد ومقبول لكن أن يكون الصراع من أجل تربح شخصي فهذا هو المخزي والمعيب.
ومن يسيطر على القرارات ويهيمن على المؤسسات الحكومية في المحافظة هو السيد محمد الحلبوسي وهذا معروف لدى الجميع.
* هناك هجمات يشنها داعش بين الحين والآخر في الأنبار، هل تعتقد أن داعش ما زال قويا ومن أين يستمد قوته وأين أماكن تواجده؟
** هناك تعرضات تشهدها المحافظة من قبل تنظيم داعش بين الحين والآخر وهو ليس قويا لولا أن هناك أطراف داخل المؤسسات الحكومية في المحافظة تساعده وتمد يد العون له من أجل مصالح شخصية لها وتواجده ليس في الصحراء فقط بل التنظيم موجودٌ حتى داخل المؤسسة العسكرية والأمنية.

* هل تعتقد أن الأمريكان يساعدون داعش في هجماتهم ويستخدمون هذا التنظيم لأغراض أخرى؟
** عندما كانت مدينة حديثة تحت الحصار الداعشي وكنا نقاتل على سواتر المدينة كانت القوات الأمريكية ترمي بسلات غذائية للتنظيم وتمده بكل شيء حتى يتمكن من البقاء والصمود ولو أراد الأمريكان أن يقضوا عليهم لقضوا بسهولة.
أما عن الجهات السياسية فهذا بلا شك أن هناك الكثير من الشخصيات المعروفة والمهمة لديها ارتباط مع داعش ومع دول الإقليم لكي يتمكنوا من النيل بمكاسب شخصية.

* هناك صراع واضح بين أحرار الفرات بقيادة عبد الله الجغيفي وبين الإدارة المحلية بإدارة مبروك الجغيفي ما هو سبب هذا الخلاف وهل تعتقد أن قائمقام قضاء حديثة رجلاً مؤهلاً لقيادة مدينة حديثة؟

** الوحدة الإدارية في قضاء حديثة أثبتت فشلها على مدار العامين الأخيرين واليوم المدينة تعد من أتعس المدن من ناحية الخدمات في المحافظة وشوراعها تخلو من التبليط ونقص في الخدمات الأخرى وخلوها من المصانع والمعامل هذا دليل واضح على فشل القيادة الإدارية للمدينة ولسنا نملك أيّةِ خلافات شخصية مع قائمقام القضاء خلافاتنا على الإدارة التي نراها غير مؤهلة نتمنى أن تراجع الإدارة حساباتها نحو الأفضل.

* يقال هناك صراع أمني بين قائد شرطة الانبار هادي رزيج وبين قائد عمليات الأنبار ناصر الغنام، ما صحة هذا وهل أنتم راضون على سياسة القوات الأمنية في المحافظة؟
** نعم هناك خلافات شخصية بينهما وهذا ما لمسناه على أرض الواقع نتمنى أن تترك القيادات الأمنية خلافاتها حتى لا تُستغل من قبل التنظيمات الإرهابية.

* من تعتقد كان الطرف الذي قمع المتظاهرين في ثورة تشرين التي انطلقت من ساحة التحرير.
** إيران بايادٍ عراقية.

* من يسمع تسجيلاتك في الفيس يشعر أنها تحمل لغة تهديد مبطن لبعض الذين تعتقد أنهم مقصرون في عملهم السؤال الذي يطرح نفسه من أنت حتى توجه لهم كل هذا التوبيخ ما هو منصبكم وبأيةٍ صفة توجه لهم هذا الأسلوب؟
** هناك من يعتبر كلامنا تهديدا وهناك من يفهمه غير ذلك ولكن أنا مواطن حالي من حال اي مواطن يرى التقصير فكيف لي السكوت والخنوع ألم أهل حديثة كبير وليس كل مواطن له الجرأة أن يعبر عن رأيه وانا كأمين لحزب القانون والدستور سمح لي أن أعبر عن رأيي.

* حدثت حادثة قتل إثر مشاجرة بين مواطنين من حديثة و قد لقي اثنان مصرعهم بسبب قتل مواطن من عشيرة الجغايفة لهذين المواطنين، لكن بعدها خرجت قبيلة الجغايفة بالسلاح الخفيف والثقيل تهدد وَتتوعد عشيرة من حديثة وهي البيات وخرجت أنت في تسجيل فيديو تطلب من وجوه العشيرة الاعتذار، السؤال من منحكم كل هذه الصلاحية لكي ترعبوا الناس بهذه الإطلاقات النارية هل انتم تعيشون في غابة؟
** عشيرة الجغايفة قادت هذه المدينة عندما كان داعش على المحك وقدمت العشيرة شهداء وتضحيات لا تقيّم بثمن وهي تستحق من الجميع الاحترام والتقدير ومنطقيا عشيرة الجغايفة يجب أن يكون لها القرار الأول في المدينة لكن أنا أسأل سؤالا لماذا كل هذا التصعيد الإعلامي المبيت ضد هذه الحادثة بالرغم من أنه حدثت في نفس التاريخ أكثر من عشرين جريمة قتل مسجلة لدى قيادة شرطة الأنبار وهذا يدل أن هناك حقدا واضحا على الجغايفة.
لم تخرج الجغايفة بالضد من عشيرة البيات بل وقفت ضد شخص جاء من جنوب العراق إلى مدينة حديثة وأدّعى أنه يمثل البيّات وخرج بفديو مسجل يهدد ويتوعد أنه سيقتل عشرة رجال من الجغايفة انتقاما للمواطنين الذين قتلوا فلا العرف ولا القانون يسمح له بهذا الكلام.

* أين يرى عبد الله الجغيفي نفسه في مجتمع حديثة هل أنت واثق أنهم سيقفون معك في الانتخابات المقبلة نحن نرى في التواصل الاجتماعي الكم الهائل من التضامن معك لكن ما إن تأتي الانتخابات لا نراك تحصل على نصف مقعد؟
** مجتمع مدينة حديثة متعدد الأفكار والتوجهات لكن للأسف لم تفلح المدينة على تخريج شخص يمثلها على مدار الدورات السابقة فالموضوع ليس متعلق بي أنا شخصياً نحن نحاول أن نصنع لهذا المدينة هوية سياسية جامعة علّ المواطن يفهم ذلك.

* ماذا عن مشروع محافظة الغربية التي ناديت به أنت ومجموعة من السياسين ووجهاء المدينة أين هو الآن هل تعتقد أنه سيتحقق أم أنه مجرد اضغاث احلام هناك جهات سياسية قالت لن نسمح لهم بهذا الأمر، ما هو ردكم؟
** المشروع كان قائما منذ زمن النظام السابق وهو تغيير إداري لا أكثر لتخفيف من بعض الإجراءات التي ترهق المواطن لمراجعة دوائر الرمادي وليس الهدف منه تجزئة وتقسيم المحافظة ونحن لسنا عبيدا عند أحد لكي يسمحوا لنا أو لا يسمحون بهذا الأمر.

* بعد أن كان رئيس جامعة الأنبار ها هو اليوم خالد بتال نجم الجغيفي وزيرا في حكومة الكاظمي، هل تعتقد أنه قادر على أداء منصبه بشكل حقيقي وما هو دوره لمدينة حديثة؟
** خالد بتال نجم قاد جامعة الأنبار بكل إخلاص ولكن الجامعة شيء ومنصب الوزير شيء آخر ننتظر ونرى هل سيحقق شيئا لأهل مدينته الوقت هو الكفيل بهذا.

* صف لنا الأسماء التالية بكلمة أو كلمتين
محمد الحلبوسي/ رجل ذكي ومحظوظ
مصطفى الكاظمي/ مهمته جدا صعبة
الحشد الشعبي/ مؤسسة أنقذت العراق من خطر داعش
مسعود البارزاني/ سياسي وزعيم محنك قدم للأكراد ما عجز عن تقديمه ساسة بغداد
عادل عبد المهدي/ لا يستحق أن يكون رئيس الوزراء

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار