وزير التجارة يؤكد دعمة لمشاريع منظمة الغذاء العالمي وتأمين الامن الغذائي في عموم المحافظات

‎ ((وان_بغداد))

‎أكد وزير التجارة، الدكتور علاء احمد الجبوري، اليوم الاثنين، على توسيع مشاريع منظمة الغذاء العالمية ومنها مشروع برنامج البطاقة الألكترونية الذكية لتجهيز مفردات البطاقة التموينية في عموم محافظات البلاد.

‎وذكرت الوزارة، في بيان نقله المكتب الإعلامي تلقته وكالة أرض اشور الإخبارية ، إن “وزير التجارة الدكتور علاء احمد الجبوري التقى اليوم، في مكتبه فريق منظمة الغذاء العالمي لمناقشة التقارير والإجراءات التي توصل إليها فريق المنظمة ووزارة التجارة في إنجاز مشروع البطاقة الإلكترونية لتجهيز المواطنين بحصصهم التموينية ومشروع تمويني لانجاز معاملات المواطنين عبر الهاتف وطرح التحديات والإشكاليات التي ترافق الانجاز لغرض وضع الحلول لتلافيها وفق معايير منظمة واتفاقيات موقعة بين الوزارة والمنظمة”.

‎وأكد الوزير الجبوري، أن “الوزارة ومن خلال دائرة التخطيط والمتابعة وبالتنسيق مع منظمة الغذاء العالمي مستمرة بدعم هذه المشاريع لانها مهمه على مستوى العالم فضلا عن الرغبة في استراتيجية خفض الهدر والاتجاة الى الامن الغذائي ،كذلك الحاجة الى مؤشرات التقدم في ظل نهايات واضحة وتحديد المتطلبات والاهداف من قبل المنظمة ووزارة التجارة لانجاح المشاريع على ارض الواقع ودخولها ضمن خطة الاصلاح الاقتصادي”.
مضيفاً”اليوم اصبحت البطاقة الذكية مطلب جماهيري لمواكبة التطور العالمي ، ولتلافي السلبيات والقضاء على الفساد الذي قد يحدث في ملف تجهيز الحصص التموينية من خلال حصر اسماء العوائل المشمولة بنظام البطاقة التموينة”.

‎من جانبه، أكد رئيس فريق منظمة الغذاء العالمية أنه “تم وضع خطة استراتيجية للاعوام ٢٠٢٠ -٢٠٢٤ وهي دعم الدولة العراقية لتأمين الامن الغذائي للعوائل النازحة وتامين مصادر الرزق وملف التربية والتعليم وتوفير الامن الغذائي للطلاب واخيراً مشروع دعم تقنية البطاقة الالكترونية الذكية وتطبيق برنامج تمويني وهو من اهم الانشطة في الخطة الاستراتيجية تطوير البرامج”.
‎وأشار إلى، أنه “سيتم اعداد تقرير مفصل عن تجربتهم في العراق وماهي النتائج والمعوقات والتحديات التي رافقت هذه البرامج وسبل معالجتها”.

‎هذا ومن الجدير بالذكر أن البطاقة الإلكترونية الذكية هي واحدة من المشاريع التي تعمل عليها الوزارة مع منظمة الغذاء العالمي وهي منحة من قبل المنظمة وذلك للعمل على بيئة تجريبية في بغداد واحدى الدوائر التموينية في كردستان إضافة إلى العمل على تعميمها في باقي محافظات البلاد .

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار