المحلية

سابقة لم يشهدها النقل البحري .. الباخرة الحدباء تكمل دورة كاملة حول الكرة الارضية عابرة المحيطات الهادي والهندي والاطلسي

((وان_بغداد))
اعلنت وزارة النقل متمثلة بالشركة العامة للنقل البحري ، اليوم الجمعة ، استقبال الباخرة العراقية الحدباء التي اجرت دورة كاملة حول الكرة الارضية بمسافة 15400000 ميل بحري ذهابآ وبمسافة 19200000 ميل بحري ايابآ في سابقة فريدة من نوعها ولم يشهدها النقل البحري العراقي .

وقال مدير عام الشركة المهندس محي الدين الامارة عنده استقبالها في ميناء خور الزبير :ان الباخرة الحدباء سجلت نجاح لم تشهدهُ البواخر العراقية من قبل حيث انها نقلت حمولات متنوعة الى اهم موانئ العالم بعد ان ابحرت من ميناء ( ام قصر _ الامارات العربية المتحدة _كندا _ لوس انجلس _غواتيمالا _بنما _الكونغو_ليبيريا_ بنغلادش_الهند_سلطنة عمان_المملكة العربية السعودية_ميناء خور الزبير)

وبين الامارة : ان الباخرة الحدباء طبقت جميع متطلبات المنظمة البحرية الدولية IMO وهيئة التصنيف الفرنسية ومتطلبات كل الموانئ العالمية التي دخلتها، مضيفا، وكان في النية اقامة احتفال موسع لاستقبال الباخرة الحدباء لكن الظروف الصحية وحسب تعليمات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية وبسبب انتشار وباء كورونا فقد تم اختصار الاحتفال على تكريم طاقم الباخرة فقط.

ومن جانبه اشار المهندس عامر ابراهيم مدير القسم الفني : ان الباخرة الحدباء اكملت دورة كاملة حول الكرة الارضية لانها عبرت المحيط الهادئ والمحيط الهندي والمحيط الاطلسي ودخلت موانئ مهمة ولم تسجل اي خروقات فنية بحق الباخرة بحسب شهادات دخولها للموانئ .

ويذكر ان الباخرة الحدباء تم بنائها لصالح الاسطول البحري العراقي في كوريا الجنوبية عام 2014 بحمولة 17500 طن .
————————————
مكتب اعلام وزارة النقل
24/تموز/2020
[٢٤/‏٧ ٣:٣١ م] ‏‪+964 790 151 5431‬‏: جهود مباشرة من مكتب رئيس الوزراء تؤدي الى تحرير الألمانية هيلا من خاطفيها
بغداد. حسن النصار
يقدر المرصد العراقي للحريات الصحفية في نقابة الصحفيين العراقيين الجهود الحثيثة التي بذلها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي والتي أدت الى تحرير الناشطة والمثقفة الألمانية هيله موفيس التي تعيش في بغداد منذ سنوات عدة، ولها إسهامات عديدة في دعم مؤسسات المجتمع المدني.
المرصد العراقي للحريات الصحفية تابع خلال الساعات الماضية الإجراءات التي قام بها مكتب رئيس الوزراء، وبتنسيق لجهود مشتركة في أجهزة الدولة، وفي وزارة الداخلية، ومكتب وكيل الوزارة لشؤون الإستخبارات، والتي أدت الى تحرير هيلا في وقت قياسي، والإطمئنان على سلامتها.
في هذا السياق يدعو المرصد العراقي للحريات الصحفية الحكومة العراقية الى تشكيل لجنة مختصة للتحقيق في مقتل العشرات من الصحفيين خلال السنوات الماضية، والكشف عن الجناة، ومعرفة مصير عشرات الصحفيين الذين أختطفوا في الموصل بعد يونيو 2014 على يد تنظيم داعش.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار