الرياضية

شخصية المدرب الناجح في عالم كرة القدم

بقلم/عرفان الموسوي..

مدرب كرة القدم هو ذلك الشخص الذي يعتبر الأب الروحي للفريق، لأنه هو القائد الذي يقوم بتدريب الفريق وتعليمه لعب كرة القدم بشكل صحيح. يقوم المدرب بتوجيه اللاعبين وتنمية مهاراتهم ويستغل كل موهبة لدى كل لاعب منهم بالشكل الذي يخدم فريقه بشكل أفضل، وهو لا يقتصر فقط على تدريب اللاعبين على المهارات في داخل الملعب فقط، وإنما يعمل على تطوير اللياقة البدنية لديهم وكذلك تحسين قدراتهم النفسية ومساعدتهم للتخلص من أي قلق.ويعتبر مدرب كرة القدم اهم حلقة في مسار كل فريق فهو الذي يضع خطة اللعب التي يجب تطبيقها خلال كل مباراة وبالتالي يعطي كل لاعب المهام التي يجب القيام بها في الملعب.كما ان المدرب  يلعب دورا اساسيا في رسم سياسة النادي الرياضية.ولهذا فمدرب كرة القدم يجب ان تتوفر فيه مجموعة من المزايا لكي يكون ناجحا في مساره الرياضي.
أمتلاكه للشهادات التدريبية المعتمدة و معرفته بأساسيات و مبادئ  التدريب التي ترفع من مستواه التدريبي و تزيد من خبراته و الاستعانة بمدربين متخصصين على مستوى عالي في ذلك مع عدم إهمال جانب التدريب العملي كمساعد مدرب أو ما شابه .
أن يملك المدرب الكاريزما‪ ‬بمعنى أن يكون المدرب صاحب حضور و جاذبية و قدرة على التأثير إيجابا بمن حوله بحيث تمنحه الاستقلالية التي تدفع الآخرين لوصفه بالشخص المثالي و بالتالي محاولة تقليده و إتباع فلسفته ..مع التأكيد أنه الكثير من المدربين يفتقدون هذه الميزة.
الاهتمام بالشكل المناسب و الأناقة و الهيئة العامة كما الاهتمام بطريقة الكلام و التصرفات والقدرة على التواصل الفعال مع أطراف اللعبة و التشاور مع اللاعبين و منحهم الفرصة للتعبير عن آرائهم و الانتقاد البناء .
و تتضمن مسؤوليات المدرب الناجح
* اختيار اللاعبين للمباريات وتشكيلتهم.
* تخطيط الاستراتيجية وإعطاء التعليمات لللاعبين على أرضية الملعب.
* تحفيز اللاعبين قبل وأثناء المباريات.
* مواجهة الإعلام في مقابلات ما قبل وما بعد المباريات.
كل هذه المهام مطلوبه من المدرب الناجح لاثبات شخصيتة داخل الملعب!

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار